واحة الثقافة والمعرفة

شباب يصوغون الإبداع لخلق فضاء تنويري

الشاهين نيوز
 صاغ شباب مبادرون من فرقة “درم جام” حالة إبداعية على امتداد ستة اشهر استهدفت فئة يافعة من جيل الشباب لخلق فضاء تنويري لديهم وأثمرت عن حالة إبداعية تكللت بحفل فني استثنائي ومميز مساء يوم أمس الجمعة على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي في عمان.
وفي الحفل الذي مثل احتفالاً بختام المبادرة وبمثابة تخريج لفئة اليافعين المشاركين فيها والذين بلغ عددهم 50 شاباً وشابة، قدموا فيه جماليات مهاراتهم الفنية الموسيقية التي اكتسبوها من مبادرة “إيقاع بلا حدود” بعزفهم على آلات ايقاعية بعضها من مواد اولية، بانسجام وتناغم استثنائي.
واستهل الحفل الذي حضره مدير عام المركز الثقافي الملكي الاديب مفلح العدوان ووزير الثقافة الاسبق نبيه شقم، بعرض فيديو قصير تناول المراحل التي مرت فيها المبادرة بدعم من مؤسسة عبدالحميد شومان.
والقى مؤسس فريق “درم جام” والمدرب الرئيسي للفرقة ومسؤول المبادرة الفنان بشار خريس كلمة قال فيها، ان المبادرة تهدف لتعليم شباب وشابات ضمن الفئة العمرية من 10 سنوات الى 18 سنة على العزف على الات ايقاعية واعادة استخدام مواد متوفرة مثل الدلاء وما شبهها وتوظيفها كآلات إيقاعية.
واشار خريس الى ان مدة المبادرة لتدريب هذه الفئة استمرت 6 شهور عقدت خلالها 4 دورات بمعدل 60 ساعة وشملت مشاركين من تلك الفئة العمرية من الجنسين بمحافظات العاصمة بمركز زها الثقافي والعقبة بمركز شباب العقبة والكرك بمركز الاميرة بسمة وفي جمعية ذات النطاقين بدير علا بمحافظة البلقاء.
وبين انه تم تدريب المشاركين على العزف على الالات الايقاعية على مرحلتين كما تم تدريبهم على صناعة الالات الايقاعية من المواد والادوات الموجودة في حياتنا اليومية.
وقدمت الفرقة من المتدربين بقيادة مؤسسها والتي صاحبها مدربو المبادرة ابراهيم خريس وحلا ميمون وعبدالله المعاني، كما صاحبها عازفا القرب محمد حجاوي وحذيفة عبد القادر، وصلات مميزة من المعزوفات الايقاعية بانسجام وتناغم تفاعل معه الجمهور بشكل كبير واثار دهشتهم لما قدموه من ايقاعات فنية بفنيات عالية المستوى وتزامن منضبط.
كما قدمت الفرقة وصلات ايقاعية ذات بعد صوفي شاركت فيه روان روشني في اداء رقصة المولوية الصوفية. وفي الحفل الذي عبر عن امكانية تطويع امكانات فئة اليافعين وتوظيف مواد غير مكلفة لخلق حالة إبداعية، قدمت الفرقة بمشاركة هذه الفئة معزوفات ايقاعية بمهارات فنية عالية شارك فيها العازفين الايقاعيين الرئيسيين.
وفي ختام الحفل سلم مسؤول المبادرة خريس دروعا تكريمية على الجهات الداعمة وهي مؤسسة عبدالحميد شومان والمركز الثقافي الملكي ومراكز شباب العقبة وزها والاميرة بسمة وجمعية ذات النطاقين.
كما تم تسليم الشهادات على المتدربين المشاركين من فئة اليافعين. وقال بشار خريس لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن حفل الختام هو نتيجة لجهد استمر 6 اشهر وتتويج لقدرات المشاركين ومهاراتهم التي اكتسبوها في الدورات التدريبية، معبرا عن شكره لمؤسسة شومان ولجميع الجهات الداعمة للمبادرة.
واعرب عن أمله بأن تمتد المبادرة لتشمل في المستقبل القريب باقي فئات اليافعين في محافظات المملكة الاخرى، مبينا ان المبادرة تسعى للتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لاشراك طلبة المدارس بهذه المبادرة ولتعميم الفائدة وتدريب اكبر عدد ممكن من الطلبة والسعي لتمثيل الاردن في مشاركات خارجية بهذا اللون من الاداء الفني الرفيع .
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!