سياحة

خطة لجذب السياحة الخارجية ستعلن بداية الأسبوع المقبل

الشاهين نيوز

أعلن مدير عام هيئة تنشيط السياحة، عبد الرزاق عربيات، الأربعاء، وضع اللمسات الأخيرة على خطة متكاملة لجذب السياحة الخارجية وعلى وجه الخصوص السياحة العلاجية، تنفيذا للتوجيهات الملكية، مشيرا إلى أن الإعلان عن هذه الخطة بداية الأسبوع المقبل. 

وبين عربيات لـ “المملكة”، أن وزارة السياحة والهيئة، ووزارة الصحة، وخلية إدارة أزمة كورونا، وضعوا أولويات الخطة وجرى تحديد الدول التي يمكن استقبال السياح منها والانفتاح معها بشكل مباشر بعد فتح المطارات، وذلك ضمن توصيات سيتم رفعها إلى لجنة الأوبئة ووزارة الصحة ومجلس الوزراء للموافقة عليها.

“تم تحديد قوائم بحسب الوضع الوبائي للدول، منها القائمة الخضراء والتي تتشابه فيها الدول مع وضع الأردن الوبائي ويمكن الانفتاح معها بشكل مباشر، وتشتمل القائمة على الدول التي أجرت 30 ألف فحص كورونا لكل مليون نسمة، والدول التي فيها المنحنى الوبائي مشابه للأردن، إضافة للدول التي يسجل فيها يوميا أقل من 10 حالات في آخر 14 يوما”، وفق عربيات. 

ولفت إلى أن عدد الدول التي شملتها القائمة الخضراء مبدئيا 10 دول، “سيتم الانفتاح معها مباشرة”، بعد أخذ الموافقات من الجهات المختصة، مؤكدا أن أمن وسلامة المواطن على رأس أولويات الخطة.

“لن يتم تعقيد الإجراءات على السائح، حيث سيطلب منه إجراء فحص كورونا قبل 72 ساعة من قدومه للأردن، وفي حال وصوله للمملكة سيتم إجراء فحص كورونا آخر، إضافة إلى متابعة السائح من لحظة وصوله وحتى مغادرته للمملكة”، وفق عربيات.

عربيات قال: “هيئة تنشيط السياحة رصدت من موازنتها 6.6 مليون دينار لدعم السياحة الداخلية، توزعت على دعم النقل السياحي والمكاتب السياحية ضمن آلية منضبطة ومدروسة، بمبلغ 3 ملايين دينار، لتقديم نقل سياحي مجاني للبرامج السياحية الداخلية أردننا جنة، فيما جرى إشراك المكاتب السياحية ضمن برامج المبيت، وتقديم خدمة النقل السياحي والدليل السياحي لرحلاتها مجانا، إضافة إلى تقديم 25 ألف ليلة مجانا في فنادق البترا بلغت تكلفتهم على الهيئة مليون دينار، و15 ألف ليلة مبيت مجانا في وادي رم بلغت تكلفتهم 200 ألف دينار”. 

“ضمن برنامج دعم السياحة الداخلية خصصت (الهيئة) مبلغ مليون دينار للطيران الداخلي، وتم الاتفاق مع 3 شركات طيران هي الملكية الأردنية، والأردنية للطيران، وفلاي جوردان، على تأمين 40 رحلة شهريا للعقبة وبأوقات مناسبة للمواطنين، حيث تم توزيع الرحلات بالتساوي بين شركات النقل، شريطة التزامهم بالبرنامج وبالأوقات المناسبة، وبأسعار للتذاكر لا تزيد عن 40 دينارا”، وفق عربيات. 

“في حال أي خلل بالبرنامج من قبل الشركات سيتم خصم عدد الرحلات التي لم تقم بتشغيلها”.

وبشأن شركات الطيران العارض والطيران منخفض التكاليف كشركات “رايان اير، ايزي جت، ويز اير”، بين عربيات أن هذه الشركات بدأت بالتواصل مع الهيئة، وهناك طلبات متزايدة على الرحلات السياحية إلى الأردن. 

“رحلات المبيت ضمن برنامج أردننا جنة ستبلغ تكلفتها بين 20-30 دينارا، وستكون لمدة 3 ليال و4 أيام، موزعة على ليلة مبيت في وادي رم وليلة في البترا وليلة بالعقبة”، بحسب عربيات الذي أكد أن البرنامج “سيتضمن أيضا برامج سياحية متميزة وبأسعار في متناول الجميع”.

وخصصت الهيئة 900 ألف دينار للتسويق والترويج للوجهات السياحية الداخلية من خلال دعم رحلات برنامج “أردننا جنة” بنسبة 40% من تكلفة الرحلة. 

عربيات أشار إلى أن “ميزانية الهيئة في الفترة الحالية 10 ملايين دينار تم توجيه 6.6 مليون منها لدعم السياحة الداخلية، و3.4 مليون سيتم توجيهها لتسويق وترويج الأردن بالأسواق والدول المستهدفة بالخارج”. 

وخفضت ميزانية الهيئة العام الحالي، من 26 مليون دينار إلى 15 مليون، وثم إلى 10 ملايين، وذلك بسبب تحويل بعض المخصصات في ميزانية الدولة لمواجهة جائحة كورونا، وفق عربيات. 

“قطاعات غير منظمة”

عربيات قال إن “هناك قطاعات غير منظمة كأدلاء السياح ومحلات التحف الشرقية، جرى العمل على تمكينها من خلال الاستفادة من برامج تسهيلات ميسرة بقيمة 3 ملايين دينار وبفترة سماح سنة، والتسديد على مدى 3 أعوام، وذلك بضمانة هيئة تنشيط السياحة ومؤسسة ضمان القروض، حيث سيستفيد من هذه التسهيلات 270 دليلا، و180 محل تحف شرقية”.

وبين أن الهيئة قامت بوضع وديعة بقيمة 500 ألف دينار في بنك محلي.

بترا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!