دولي

تحالف “أزرق- أبيض” يفشل بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

الشاهين نيوز
أعاد رئيس تحالف “أزرق- أبيض”، بيني غانتس، مساء اليوم الأربعاء، التفويض بمهمة تشكيل الحكومة، إلى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، قبيل انتهاء المهلة الممنوحة له بساعات قليلة، ما يعزز احتمال إجراء انتخابات ثالثة.
في المقابل ادعى بنيامين نتنياهو أنه على استعداد للتفاوض الفوري مع غانتس دون شروط مسبقة.
ووفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أعلن غانتس أنه “لم ينجح بمهمة تشكيل الحكومة”، وأن الجهود في هذا السياق استمرت حتى اللحظات الأخير دون إحراز أي تقدم”. وقال في محادثة مع ريفلين: إنه “ملتزم أيضاً خلال الـ21 يوماً المتبقية ببذل كل جهد ممكن لتشكيل حكومة جيدة للإسرائيليين”.
وبموجب القانون الإسرائيلي، فإنه بفشل غانتس ومن قبله بنيامين نتنياهو بالتوصل إلى ائتلاف حكومي، سيكون أمام الكنيست الإسرائيلي مهلة 21 يوماً لترشيح عضو كنيست قادر على ذلك. ولكن في حال أخفق الكنيست في هذا الأمر، فسيتم الدعوة إلى عقد انتخابات ثالثة جديدة، من المرجح أن تجري في شهر آذار 2020.
وهاجم غانتس نتنياهو عقب الإعلان عن إعادة التفويض، وفشله في تشكيل الحكومة، متهماً إياه بإعاقة فرص تشكيل حكومة وحدة قومية ليبرالية واسعة تكون قادرة على خدمة الجميع، وتابع: “تشكيل الحكومة هو مهمة تاريخية. لقد تعهدت بعدم إدارة ظهري للناخبين للإسرائيليين”.
وفي أعقاب إعادة غانتس تفويض تشكيل الحكومة للرئيس الإسرائيلي، فإنه سيكون باستطاعة الأغلبية في الكنيست (61 عضواً) أن يتقدموا للرئيس برسالة مكتوبة بطالبوه من خلالها بتفويض أحد الأعضاء لتشكيل الحكومة، وذلك بدءاً من يوم غد الخميس.
وكان نتنياهو قد دعا غانتس في وقت سابق اليوم، لتشكيل حكومة وحدة قومية، وفك الارتباط مع الرجل الثاني في التحالف، وزير المالية السابق، يائير لبيد.
فيما أغلق رئيس حزب “إسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان، في وقت سابق اليوم، الباب أمام تشكيل حكومة أقلية، وصرّح بأن إسرائيل في الطريق إلى إجراء جولة انتخابات ثالثة، محملاً نتنياهو وغانتس مسؤولية الفشل في تشكيل حكومة وحدة قومية.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page