أخبار الاردن

بحث تطوير العلاقات الاقتصادية بين الأردن وسريلانكا

الشاهين نيوز

بحث رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، الأحد، مع سفيرة جمهورية سريلانكا لدى الأردن شانيكا ديساناياكا سبل تطوير علاقات البلدين الاقتصادية وتعزيز التعاون بين مجتمعي الأعمال.

وأكد الطباع خلال اللقاء الذي عقد في مقر الجمعية، أهمية تعزيز التعاون الاستثماري، مشيراً إلى أن الأردن يزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة، وهناك حزم عديدة من الحوافز والمزايا التي تمنحها المناطق الحرة والتنموية.

بلغت صادرات الأردن إلى سريلانكا خلال عام 2018 ما يقارب 7 ملايين دولار تركزت في :الأسمدة والأقمشة والأثاث المنزلي، مقابل 37 مليون دولار مستوردات من البهارات والورق المقوى والأقمشة المنسوجة.

ويستورد الأردن من سريلانكا الشاي وجوز الهند والبلاستيك، فيما يصدر الأنسجة القطنية وكربونات الكالسيوم والنحاس والبذور والأسمدة.

وحسب بيان صحفي للجمعية، أشار الطباع إلى أن الاقتصاد الأردني يمتلك العديد من القطاعات الواعدة، في مقدمتها السياحة وتكنولوجيا المعلومات والمالية والمصرفية، مشددا على ضرورة تكثيف زيارات الوفود التجارية بين البلدين عند استقرار الأوضاع العالمية.

وأوضح الطباع أن تأسيس مجلس أعمال مشترك بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين سيسهم بشكل أساسي في تعزيز أواصر العلاقات التجارية ويعزز عملية جذب الاستثمارات المشتركة كذلك.

وأكدت السفيرة ديساناياكا، وجود مجالات وفرص عديدة يمكن من خلالها زيادة حجم التجارة ودعم العلاقات الاقتصادية المشتركة، موضحة أن بلادها تتمتع بالعديد من المجالات المتاحة للاستثمار وبخاصة مشروعات البنية التحتية والزراعة والسياحة.

وأكدت استعداد السفارة للتعاون مع الجمعية في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال في البلدين لجهة تنظيم فعاليات استثمارية مستقبلية، مشددة على ضرورة زيادة مبادلات الطرفين التجارية.
وأشادت السفيرة بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي انتهجها الأردن للتصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد.

بدوره، أكد أمين سر الجمعية المهندس عبد الحليم عابدين، خلال اللقاء الذي حضره مدير عام الجمعية طارق حجازي، أهمية تشجيع السياحة بين البلدين وتبادل المعلومات المتعلقة بالشأن الاقتصادي والفرص المتوافرة لديهما.
يذكر أن استثمارات سريلانكا في الأردن تبلغ ما يقارب 50 مليون دولار متركزة في مجال الألبسة من خلال مصنعين الأول في سحاب والآخر في منطقة الظليل.

بترا

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page