سياحة

الصفاوي: انتهاء المرحلة الأولى من صيانة متحف نقوش البادية

الشاهين نيوز
 أنهت دائرة الآثار العامة في المفرق أعمال المرحلة الأولى من صيانة مبنى مخفر الهجانة بلدة الصفاوي، الذي يجري تأهيله ليصبح متحفا لنقوش البادية الشمالية نهاية العام الحالي كأول متحف متخصص بالنقوش في المملكة.
وقال مدير آثار المفرق، الدكتور اسماعيل ملحم: ان هذا العمل يأتي ضمن مشاريع اللامركزية لمحافظة المفرق، بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية التي سمحت لوزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة باستعمال المبنى التراثي المملوك لها لغايات الأغراض السياحية.
وبين أن أعمال الصيانة تضمنت إزالة الانقاض من داخل المبنى، وتسييج مساحة قطعة الأرض المحيطة به بما مساحته 5 دونمات، وبناء سور حجري داخلي على النمط التراثي محيط بقطعة الأرض، وتجميل محيط المبنى وتنظيفه وتسليك الطريق المؤدية إليه، وإعداد المخططات الهندسية والفنية لوضع مظلة داخلية محيطة بالساحة الداخلية وتزويد الأبراج بدرجات لولبية معدنية وتجهيز كميات البلاط البازلت التي سيصار إلى رصفها في الساحة الداخلية.
ولفت الدكتور ملحم إلى أنه تم تأمين فرص عمل لعدد كبير من أبناء منطقة بلدة الصفاوي بهذا المشروع.
وأوضح أن بلدة الصفاوي تتوسط منطقة الحرة المترامية الأطراف وفيها ما يزيد على 150 الف نقش حجري عليها كتابات صفائية وثمودية ويونانية ولاتينية وسريانية ونبطية وعربية قديمة وحديثة.
–(بترا) 

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page