أخبار الاردن

الصحة: لا إصابات جديدة بكورونا في المملكة

الشاهين نيوز
أكدت وزارة الصحة انه لا إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، باستثناء حالة الإصابة المعلن عنها سابقاً، موضحة أن المصاب بصحة جيدة، وأنه يتلقى العلاج لحين تماثله للشفاء الكامل ومغادرته المستشفى.
وأشارت الوزارة في موجزها الإعلامي اليومي حول التعامل مع فيروس كورونا المستجد في الأردن، اليوم الثلاثاء، إلى عدد الحالات الموجودة حالياً في الحجر الصحي، والتي وصلت إلى الأردن من مناطق ينتشر فيها فيروس كورونا المستجد وبلغت 79 حالة.
وأوضحت أن العدد الكلي للحالات التي أُدخلت الحجر الصحي ثم غادرته بعد قضاء 14 يوماً وثبوت عدم إصابتها بالفيروس بلغت 227 حالة، مشيبرة إلى مواقع الحجر الصحي المعتمدة وهي : مستشفى الوبائيات – مستشفيات البشير، وفندق في عمّان تم استئجاره من قبل وزارة الصحة ليكون موقعا مخصصا للحجر، بالإضافة إلى موقع جديد تم تجهيزه لهذه الغاية في مستشفى الامير حمزة.
ولفتت الوزارة إلى الإجراءات الجديدة التي تم اتخاذها اليوم في المملكة وتتعلق بالسفر، وتشمل وقف السفر من وإلى لبنان، ووقف السفر من وإلى سوريا باستثناء الشاحنات، وإغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين والمعبر الجنوبي أمام حركة الركّاب المغادرين والقادمين، حيث يستثنى من ذلك الوفود الرسميّة والمعنيون بوسائل نقل البضائع والعمّال الأردنيون المُستخدِمون للمعبر الجنوبي.
كما شملت الإجراءات، بحسب الموجز، عدم السماح للقادمين من دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا بالدخول إلى أراضي المملكة اعتباراً من يوم الاثنين المقبل، وعدم السماح للأردنيين بالسفر إلى هذه الدول، وايقاف المعابر البحرية مع جمهورية مصر العربية، وتخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50 بالمئة، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط، مع الإبقاء على الحركة التجارية.
وتضمنت إلاجراءات ايضا، وقف حركة الركاب من وإلى العراق عبر حدود الكرامة، مع الإبقاء على الحركة التجارية، بحيث يتم استثناء الوفود الرسمية، فيما يعتمد مطار بغداد ومطار أربيل للسفر فقط، والسماح للأردنيين القادمين من جميع هذه الدول بالدخول شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة، بما في ذلك الحجر المنزلي الذاتي لمدّة 14 يوماً.
واستثنت القرارات الحكومية البعثات الدبلوماسية، والمنظمات الدولية، والأجانب المستثمرين والمقيمين في المملكة عند تطبيق هذه الإجراءات، شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة.
كما تضمنت القرارات وقف المؤتمرات الدوليّة والمحليّة في الأردن إلّا ما يسمح به مجلس الوزراء وخصوصاً الطبيّة منها، في الوقت الذي سيتم فيه مراجعة هذه القرارات كلّما دعت الحاجة.
واشارت الوزارة إلى إلاجراءات التي أعلنت عنها في وقت سابق وما زال العمل مستمرا بها ومنها، منع دخول القادمين من غير الأردنيين من الصين، كوريا الجنوبية، وإيران، وإيطاليا، وتحويل الأردنيين القادمين من هذه الدول للحجر الصحي، إضافة إلى منع الإجازات الخارجية للعمالة الوافدة، ووقف تصاريح العمل للقادمين من الخارج، ومنع الإجازات للطلاب الأجانب الدارسين في المملكة الذين يذهبون إلى دول ينتشر بها المرض.
كما شملت الإجراءات وقف الرحلات المدرسية الخارجية، وتعليق سفر الموظفين للخارج إلا للضرورة القصوى وبموافقة مجلس الوزراء، ووقف حركة المجموعات السياحية الأجنبية بين الأردن والأراضي الفلسطينية وإسرائيل.
وأكدت الوزارة أهمية الارشادات الموجهة للمواطنين بتفادي السفر إلا للضرورة القصوى، وتوجيه المواطنين القادمين من بعض الدول التي يوجد فيها عدد كبير من الإصابات بالفيروس مثل العراق، مصر، فرنسا، اِسبانيا وألمانيا للقيام بحجر منزلي ذاتي بالبقاء في منازلهم لمدة أسبوعين، والاتصال بالجهات الصحية في حال ظهور أعراض ليتم التواصل معهم واتخاذ الإجراءات اللازمة.
ودعت الوزارة المواطنين الى التواصل لغايات الاستفسارات والتوعية، على خدمة الاستشارات الطبية عن فيروس كورونا المستجد COVID-19 عبر الرقم المجاني 111، التي اطلقتها، “اِسأل عن الكورونا”. كما اشارت إلى المستشفيات المعتمدة لفحص الحالات المشتبه بإصابتها وعزلها، وهي مستشفيات البشير، والجامعة الأردنية، والزرقاء الحكومي الجديد، والكرك الحكومي، والملك عبدالله المؤسس، ومستشفى الأميرهاشم العسكري.
ودعت الوزارة المواطنين للتواصل معها على الارقام “065004545//0778410186//111” لأي استفسارات حول الفيروس.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page