أخبار الاردن

الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني ينعقد الإثنين المقبل

الشاهين نيوز

بحث  وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مع وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانغ يي الاستعدادات للدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي سينعقد برئاسة أردنية صينية عبر آلية التواصل المرئي بسبب ظروف جائحة كورونا يوم الإثنين.    

وأكّد الوزيران الحرص على نجاح الاجتماع الذي تقرر استضافة المملكة له في دورته الثامنة في بيجين في العام ٢٠١٨ وخروجه بقرارات تسهم في تعزيز التعاون العربي الصيني في جميع المجالات.

وسيبحث وزراء خارجية الدول العربية والصين خلال الاجتماع سبل تطوير المنتدى وآفاقه المستقبلية إضافة إلى التطورات الإقليمية.

وأكّد الصفدي ونظيره الصيني استمرار العمل على زيادة التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والتجارية.

وأشار الوزيران، استمرار التشاور حول سبل تجاوز الأزمات الإقليمية وحلها بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكّدا استمرار التشاور في مواجهة جائحة كورونا وتبعاتها واستمرار التعاون من أجل التغلب على كل تداعيات الجائحة التي تمثل تحدياً دولياً وتستوجب تعاوناً دولياً.

وثمن الصفدي موقف الصين الداعم لحل الدولتين والرافض لضم أراضي فلسطينية محتلة.

وثمّن الوزير الصيني الجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام الإقليميين.

وتأسس منتدى التعاون العربي الصيني في العام 2004 بمبادرة من الرئيس الصيني السابق خلال زيارته إلى مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة حيث صدر حينئذ الإعلان العربي الصيني المشترك. وُتعقد الاجتماعات على المستوى الوزاري كل سنتين. وتقوم فكرة إنشاء المنتدى على أربعة محاور أساسية، هي التعاون في المجال السياسي، والمجال الاقتصادي، والمجال الثقافي، والشؤون الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page