واحة الثقافة والمعرفة

افتتاح فعاليات ورشة بناء القدرات الريادية في جرش

الشاهين نيوز

افتتحت اليوم الخميس، في قاعة تجمع لجان المرأة بمحافظة جرش فعاليات ورشة بناء القدرات الريادية لعدد من الشباب والشابات الذين يمتلكون افكارا ومشاريع ريادية والتي تاتي ضمن البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي “انهض”بتنظيم من مركز تطوير الأعمال -BDC وبالشراكة مع البنك المركزي وجمعية البنوك في الاردن ووزارة التخطيط والتعاون الدولي/ مراكز تعزيز الإنتاجية “إرادة” ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).
وقال نائب الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الأعمال غالب حجازي الذي افتتح فعاليات الورشة ان البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي “إنهض” احد محاور الميثاق الوطني الأردني الذي جاء انسجاما مع الرؤية الملكية السامية في محاربة البطالة بين الشباب من خلال نهج التشغيل الذاتي عوضا عن التوظيف وبالتالي تمكينهم من إقامة مشاريع تنموية تحقق لهم مصدر دخل وتوفر فرص عمل.
ويقوم هذا البرنامج على تقديم سلسلة خدمات متكاملة فنيا وماليا تمكن الشباب من إقامة وامتلاك مشاريع تنموية صغيرة ومتوسطة.
واشار الى ان برنامج انهض يشكل منعطفا اساسيا نحو التغيير الحقيقي في بيئة الاعمال من خلال تقديم حلول متكاملة وكل ما يلزم لبناء مشروع مستدام تماشيا مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني لتحفيز الشباب وادماجهم بسوق العمل والتنمية المستدامة من خلال التشغيل الذاتي”.
وبين ان المشاركين بالبرنامج استكملوا المرحلة الأولى من التدريب والتأهيل بتقديم الدعم الفني للشباب وتدريبهم على مهارات ريادة الأعمال وبناء قدراتهم المالية وصناعة الافكار ثم سيتم التنسيق مع مراكز تعزيز الانتاجية لتزويدهم بدراسات جدوى اقتصادية لمشاريعهم للانتقال لمرحلة التمويل والتي تتضمن تقديم قرض/تمويل ميسر للشباب من خلال البنوك التجارية والإسلامية لتنفيذ مشاريعهم.
واشار الى ان مركز تطوير الأعمال سيقوم بالمتابعة مع المشاركين ممن بدأوا بتنفيذ مشاريعهم او افكارهم الى مراكز تعزيز الانتاجية ارادة وتشبيكهم مع الخبراء الفنيين والسوق والمنظومة الاقتصادية لغايات تحقيق الاستدامة لهذه المشاريع.
وقدم المدربين الدكتور لؤي العساف ودانا مناصرة شرحا كيفية التخطيط للمشروع وعمل الخطة التسويقية وكيفية اتخاذ القرار وادارة المشروع والمسؤولية الشخصية ووضع الاهداف والمثابرة واخذ المخاطر.
وبينت احدى المتدربات رنا فراج ان مشاركتها في الورشة التدريبية تعتبر نافذة جديدة تمكن من تاهيل وتدريب اصحاب الافكار والمشاريع الريادية والذين لديهم فكرة مشروع من تعزيز ثقافتهم ومعرفتهم حول الصفات والسلوكيات اللازمة لنجاح اي ريادي ومن ثم كيفية بناء خطة عمل مدروسة مشيرة ان فريق المدربين يتمتع بخبرات عملية كونهم أيضا اصحاب مشاريع سابقة قدموا لنا خلاصة خبراتهم باسلوب التدريب التفاعلي والتشاركي لممارسة ريادة الأعمال على أرض الواقع.
وقال المتدرب فيصل الزعبي ان المشاركة في مثل هذه الدورات ساهم في التعرف على قصص نجاح وتجارب لاصحاب مشاريع عن كيفية البدء بالمشروع والتسويق له والتغلب على الصعوبات وخصوصا انه كان يبحث عن فرص عمل الا انه اراد المشاركة في هذه الورش اقامة مشروعه المستقل والخاص حيث قدم برنامج انهض هذه الفرصة له ليحظى بالدعم التقني والفني والتسهيلات المالية.
واشار المتدرب علي بني مصطفى أن الورشة اعتمدت على التطبيق الواقعي لكل خطوة وسلوك من سلوكيات رواد الاعمال وأن المدربين متمكنين من المواضيع واستخدموا أسلوب التيسير الإبداعي مبينا ان السبب الرئيسي لالتحاقه بدورات ريادة الاعمال عدم توفر فرص العمل ولديه فكرة مشروع بحاجة الى دعم ومساندة من اجل تنفيذها على ارض الواقع .
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page