العالم

نتنياهو ينجح بتوحيد أحزاب اليمين المتطرف بقائمة انتخابية واحدة

الشاهين نيوز
 كانون الثاني (بترا)- استطاع رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، توحيد أحزاب اليمين المتطرف بقائمة واحدة يرأسها وزير الجيش، نفتالي بينت، تمهيدا لخوض انتخابات الكنيست الـ 23 المزمع إجراؤها في الثاني من آذار المقبل.
ووفقا لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أجرى نتنياهو خلال الساعات الأخيرة، محاولات حثيثة لتوحيد أحزاب اليمين المتطرف بقائمة موحدة، قبل نحو ساعتين على انتهاء الموعد المحدد لتقديم القوائم الانتخابية، حيث اجتمع بمكتبه برئيس حزب “اليمين الجديد”، نفتالي بينت، ورئيس “البيت اليهودي”، وزير التعليم الحاخام رافي بيرتس، بحضور أحد كبار حاخامات الصهيونية الدينية، حاييم دروكمان.
واستبعد من قائمة أحزاب اليمين المتطرف، حزب “عوتسما يهوديت” برئاسة ، إيتمار بن غفير، (من أتباع الحاخام المتطرف مئير مهانا) على الرغم من رغبة نتنياهو بإدراجه ضمن القائمة، وذلك منعا لخسارة أصوات في معسكر اليمين.
وبذلك، تضم قائمة أحزاب اليمين المتطرف أحزاب “اليمين الجديد” و”البيت اليهودي”، و”الاتحاد القومي” برئاسة وزير المواصلات، بتسلئيل سموتريتش.
وقرر بن غفير خوض الانتخابات بقائمة منفصلة، علما بأنه فشل بتجاوز نسبة الحسم (3.25% من أصوات الناخبين) في الانتخابات الأخيرة، وتشير استطلاعات الرأي أنه سيفشل كذلك بتجاوزها في الانتخابات المقبلة، ما يهدد بخسارة أصوات في معسكر نتنياهو.
وكان نتنياهو هدد وزير الجيش المعين حديثا، نفتالي بينت، بإقالته من منصبه، إذا لم يوافق على توحيد أحزاب اليمين المتطرف، ويبقى مصرا على خوض انتخابات الكنيست المقبلة ضمن قائمتين حزبيتين.
–(بترا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock