واحة الثقافة والمعرفة

مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان بدورته الـ10 ينطلق تحت شعار “جيل كرامة إلى الأمام”

الشاهين نيوز
تنطلق فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان بدورته الــ10 تحت شعار”جيل كرامة إلى الأمام” في الخامس من الشهر المقبل ليسلط الضوء على جيل جديد من المخرجات والمخرجين المهتمين بالقضايا الحقوقية والقضايا المعاصرة ذات العلاقة.
ووفقاً لبيان صحفي صدر اليوم الأحد، ينظم المعمل 612 للأفكار، هذه الدورة من المهرجان الذي يستمر 8 أيام، بالشراكة مع الإتحاد الأوروبي، والمركز الثقافي الملكي كشريك استراتيجي من خلال عرض 100 فيلم، منها الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة والتحريكية ذات العلاقة بحقوق الإنسان وقضاياها.
ويركز “كرامة” بحسب البيان، في دورته هذه التي تتوج عقدا في مسيرته التي انطلقت عام 2010، على تطلعات الشباب، المساواة بين الجنسين والأثر الاجتماعي للثورات ذات المد والجزر خلال 10 سنوات.
كما يتناول قيادة التغيير الاجتماعي، قضايا اللاجئين والنزوح، حقوق الأطفال وحمايتهم من مناطق الصراع والحرب، البيئة وقضاياها ودور الشباب في نشر الوعي حول هذه الإشكاليات التي تتصاعد كل عام.
وتشهد هذه الدورة ماراثونا سينمائيا حقوقيا من خلال عرض 100 فيلما على مدى 8 أيام في عشرة مدن أردنية الى جانب عمان هي إربد، وعجلون، وجرش، والسلط، والزرقاء، والرصيفة، ومادبا، والكرك، ومعان والعقبة.
وقالت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة، “أن يستمر هذا المهرجان طيلة هذه العام هو الإنجاز الحقيقي له، فتنظيم حدث دولي يركز على قضايا حقوقية مكنته من ترك بصمته للأجيال من خلال برمجة مميزة للأفلام بالمملكة”.
وللمهرجان جائزة لدعم الأفلام تحمل اسم “جائزة أنهار الدولية” انطلقت عام 2016 بهدف دعم أفضل الأعمال السينمائية التي تتناول قضايا حقوق الإنسان في المنطقة العربية، فيما أطلقت جائزة “ريشة كرامة” لدعم الأفلام المتنافسة في فئاته المختلفة بين وثائقي ورورائي وقصير وتحريكي في دورته السادسة في العام 2015 وهي مستمرة منذ ذلك الوقت والتي تمنحها لجنة تحكيم من نقاد وسينمائيين محليين ودوليين .
–(بترا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock