واحة الثقافة والمعرفة

مهرجانات الكرك التراثية “من قصيره”

الشاهين نيوز

دأبت هيئات اهلية في الكرك على اقامة مهرجانات سنوية تراثية في صيف كل عام ، بما في ذلك الهيئات ذات الصلة بوزارة السياحة ، ويعتقد القائمون على الانشطة اياها انهم يعملون لابراز التراث الكركي ويروجون له ليظل حاضرا بالذاكرة الوطنية ، فيما واقع الامور لاينطق بذلك . 

واللافت في تلك المهرجانات وفق نقاد ومهتمين بالتراث من داخل الكرك وخارجها نمطيتها وتكرار عرض ذات المحتويات فيها في كل مرة الى درجة اضحت معها المهرجانات المشار اليها ممجوجة ولايابه بحضورها احد ، فلا يساوي مردودها ما ينفق عليها من مال كثير . 

ازاء هذا الوضع يجزم اولئك النقاد والمهتمون ان تلك المهرجانات بمحتوياتها الضحلة لاتعكس بصدق ماعليه التراث الكركي بشقيه المحكي والمادي من ثراء وتنوع . 

ويقول النقاد والمتهتمون اياهم ان تراث الكرك العظيم على حد وصفهم ليس فقط لبنا جميدا وخبيزا على الصاج ونتفا من الماكولات الشعبية ، وليس كذلك جرنا لدق القهوة ودلال لغليها ، ولاربابة ومرشحة (سرج الحمار) وغربال وزرب دجاج وما الى ذلك ، ويوضحون اولئك المهتمون انه على اهمية المعروضات المشار اليها وماتمثله من دلالات فانها ليس كل مايمكن ابرازه من تراث الكرك . 

ويضيف النقاد والمهتمون : يبدو ان من يقومون على المهرجانات التراثية مدار الحديث لايكلفون انفسهم عناء التحضير المحكم ، فياخذون الامور كما يقول المثل الشعبي (من قصيره) ، فالمعروضات المكررة لاتكلف جهدا لتوفيرها فهي مخزنة لدى اكثرهم ، وكل مايلزم نفض ماعلق عليها من غبار ونقلها من المستودع الى الموقع المراد . 

ولتاتي المهرجات التراثية بالاهداف المرجوه منها فينبغي بحسب النقاد والمهتمين ان يجري التحضير لها بواسطة لجان تضم باحثين متخصصين بالشان التراثي والتاريخي والثقافي ، لا ان يختصر القيام عليها باشخاص ليس لديهم دراية ومعرفة كافية بما ينبغي ان تكون عليه الامور. 

يلفت النقاد والمهتمون جانبا من التراث الكركي الذي يمكن ابرازه ، فهناك برايهم الالعاب الشعبية الخاصة بالرجال وتلك الخاصة بالنساء والشباب والاطفال ، وهناك ايضا الغناء الشعبي باغراضه المختلفة ، ويمكن ان تبرز المهرجانات التراثية الفنون الادائية الخاصة بمنطقة الكرك ذكر منها النقاد والمهتمون ، السامربادبياته المتنوعة ، ويمكن ايضا يقولون ابرازكيف كانت تقام مناسبات الاعراس وختان الاطفال بكل تجلياتها المفرحة ، ولايغفل النقاد والمتابعون كذلك سباقات الخيول والهجن ، ويشيرون في السياق الى الشعر الشعبي الملقى والمغنى باغراضه المتنوعة . 

تحدث في الموضوع ايضا بعض من اهالي الكرك ، ولاسيما المتقدمون في السن منهم ، فانتقدوا مايقام من مهرجانات تراثية من حيث اختصارها بيوم واحد وربما بساعات ، ويقولون انه ولتكون المهرجانات جاذبة ومحققه للاهداف المرجوه ، وفي مقدمتها تنشيط السياحة بجانبيها الداخلي والخارجي فلا بد من توسيع احداثها لتعبر بصدق عن ارث الكرك التراثي بكل عناصره ، وبحيث تنفذ المهرجانات على مدى ايام ، وهذا باعتقاد المواطنين يساعد في تحقيق شعار وزارة السياحة الهادف لاطالة امد اقامة السواح الاجانب في الكرك ومبيتهم فيها عدة ليالي ، والذي يرون انه مضى على رفعه سنوات وظل بقناعتهم جعجعة بغير طحن . 

الاعداد المناسب للمهرجانات التراثية وتنويع حيثياتها في قناعة المواطنين يصون التراث الكركي ويبرزه وطنيا واقليميا ودوليا ، ويدفع الحراك السياحي في محافظة الكرك التي تشكو من ضالة التردد السواح عليها لعدم تنوع منتجها السياحي . 

في مقدمة تنوع المنتج السياحي المراد في الكرك يقترح المواطنون ابراز الجانب الاجتماعي ، فالسائح الاجنبي لاتلفته فنادق او مطاعم راقية فقط فهو يعيش هذا الواقع في المناطق التي قدم منها ، بل اكثرهم يرغب بالانخراط في الحياة العامة للمجتمعات التي يزورها ليتعرف على مكنوزها التراثي وموروثها المحكي والمرئي كتجربة لايمكن ان تبرح مخيلته ، والمهرجانات التراثية وفق المواطنين اميز مقومات ذلك. 

Microsoft 70-695 Practise Questions : Deploying Windows Devices and Enterprise Apps

A long plastic tube is inserted with a pen tip of about four centimeters. However, if the people who have lived in modern life are really put into the peach blossom source, I am afraid that this person will have a hard Microsoft 70-695 Practise Questions time Microsoft 70-695 Practise Questions staying in the MCSE: Enterprise Devices and Apps 70-695 peach blossom source. In the north wind of the call sign, 70-695 Practise Questions there was a loud shout Do not bother him Everyone Deploying Windows Devices and Enterprise Apps heard it, 70-695 Practise Questions and the blind man said Lu Song shouted. He asked another person Have you seen it Is it Is it That night, it was said that Dongbatian had asked eight times. WWW. xiAbook. The five man war two dogs have heard people say that a mother Tibetan mastiff may give birth to ten puppies, but only one of the ten puppies is Tibetan mastiff.

It was Microsoft 70-695 Practise Questions only after entering the door of the house that Ye Lu was relieved, at least Microsoft 70-695 Practise Questions it Deploying Windows Devices and Enterprise Apps was safe, Microsoft 70-695 Practise Questions everything here was made public. First my pillow, now it s my chair. The first floor arrived, the red light was on, and MCSE: Enterprise Devices and Apps 70-695 Tongyang went straight out of the elevator. Really like a wedding dress asked 70-695 Practise Questions the rat sister. After she had finished eating, she brushed up Microsoft 70-695 Practise Questions and then walked through the flamboyant canteen with her bright aluminum case in her hand I later said that I was looking for another hair salon to go to work.

Years, the same dead walking, and sometimes I do not know who they are adults do not find that Dai Li has hump it yet When the ceremony when the poor, wearing the body than the bowstring plow ah Tseng Kuo fan strange, can not help but ask You as a dignified Zheng Pinjing Jing, acting for the court, how to fall into this way Dai Li said The adults in the capital as an official Deploying Windows Devices and Enterprise Apps for a long time, where do you know the painstaking efforts to do in Beijing Wanping sealed Hou Feng 70-695 Practise Questions Bo s squire there are two dozen, there are three or four live, which entered County Yae Dai plow dare not stand talking Like Rongfa, there is even more countless military exploits. Grain and grain to Ding, the most careful, however, no one dared to fool him.Especially in the famine years, no matter how much the state treasury allocated disaster relief money, he all received starving people of the year, he just took out a tenth or less of the symbolic construction of several porridge pots, However, ten days and a half boil a porridge, porridge and rare to see the end, each half a bowl less than. Baoxing its people are indeed banner people more bold and courageous people, Microsoft 70-695 Practise Questions to just a year MCSE: Enterprise Devices and Apps 70-695 in Sichuan, then due to outstanding achievements, Mu Mu A force recommended, was awarded a co Microsoft 70-695 Practise Questions dignified co bachelor, has become a A product master. The emptiness of the government possession was almost even today.Death tesking to Ca Mau indispensable, oneworld quiet, cover Sheng Zu love people such as wounds, the people consolidation, but not solvable also. However, Still staring at the eyes of Zeng Guofan, obviously want to swallow Zeng Guofan some provocation.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock