جامعتنا

بحثان علميان بمجال تشخيص أمراض انفصام الشخصية ومرض التصلب اللويحي

الشاهين نيوز

نشر استاذ التصوير بالرنين المغناطيسي في الجامعة الهاشمية، الدكتور علي الردايدة، بحثين متخصصين في مجال تشخيص مرض انفصام الشخصية ومرض التصلب اللويحي باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، في مجلات علمية محكمة والمصنفة ضمن مجلات الفئة الأولى Q1 Journals.
وتناولت الدراسة البحثية الاولى، مجال تشخيص مرض انفصام الشخصية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، حيث درست التغيرات في سماكة قشرة الدماغ في 17 منطقة عصبية عند هؤلاء المرضى، وتوصلت الى أن سماكة قشرة الدماغ عند مرضى الانفصام والذين يعانون من اضطراب في التفكير، تقل بشكل واضح في المناطق المسؤولة عن الإدراك واللغة.
والدراسة بحسب الدكتور الردايدة اليوم الخميس، جاءت بعنوان: “سماكة قشرة الدماغ ومرض الاضطراب التفكيري عند مرضى انفصام الشخصية، دراسة للشبكات العصبية باستخدام التصوير بمجال مغناطيسي عال جدا”، ونُشرت في مجلة “التقدم في علم الأدوية النفسية العصبية والطب النفسي البيولوجي”.
أما الدراسة الثانية والتي بعنوان: “قياس التغيرات داخل المادة الرمادية في عمق الدماغ لمرضى التصلب اللويحي باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي”، والمنشورة في مجلة “الأشعة الأوروبية”، فقد درست التغيرات داخل المادة الرمادية في عمق الدماغ، من خلال قياس مقدار ضمور وتآكل هذه الأجزاء بالإضافة إلى تراكم الحديد والالتهابات فيها؛ باستخدام تقنيات تحليلية كمية معقدة جدا لصور الرنين المغناطيسي، حيث بينت نتائج الدراسة أن جميع المناطق التي تمت دراستها داخل الدماغ كانت متأثرة لدرجة كبير مقارنة بتلك الموجودة عند الأشخاص الأصحاء.
يشار الى ان نشر البحثين جرى بالتعاون بين الجامعة الهاشمية وباحثين من الخدمات الطبية الملكية الأردنية وجامعة غرب أونتاريو في كندا وجامعة نوتنغهام في بريطانيا.
يذكر أن الدكتور علي الردايدة له العديد من الأبحاث في مجال تشخيص الأمراض العصبية وغيرها من الأمراض باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي حيث وصلت عدد الأبحاث التي نشرها إلى أكثر من 27 بحثاً في مجلات عالمية متخصصة اغلبها مصنفة ضمن مجلات الفئة الأولى Q1 Journals ، إضافة إلى أكثر من 32 ورقة بحثية في مؤتمرات عالمية ومحلية.
(بترا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
Optimized with PageSpeed Ninja