أخبار الاردن

الوطني لحقوق الانسان يشارك في اجتماعات رفيعة المستوى لاهداف التنمية المستدامة.

الشاهين نيوز

شارك الاردن ممثلا بالدكتور رحيل الغرايبة رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان والمفوض العام الدكتور موسى بريزات في الاجتماعات رفيعة المستوى للورشة الاقليمية تحت عنوان “نشر ثقافة حقوق الانسان في اطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة واجندة 2030” التي اختتمت أعمالها أمس في المملكة المغربية وبتنظيم من الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان .

وقد استعرض المفوض العام د.موسى بريزات تجربة المركز الوطني لحقوق الإنسان في مجال نشر ثقافة حقوق الإنسان في إطار تنفيذ الحكومة لالتزامها في مجال تطبيق أهداف التنمية المستدامة أكد فيها على مايأتي:
– بادر المركز الوطني لحقوق الإنسان بإشعار الحكومة (وزارة التخطيط والتعاون الدولي ) بالإطار العام لدور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في رصد وتنفيذ الحكومة لاهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030م ،الذي أقرته القمة العالمية رفيعة المستوى والتي التأمت تحت اطار هيئة الامم المتحدة في شهر ايلول من عام 2015م.وترأس جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الوفد الاردني لهذه القمة .
– وقد تضمن هذا الاطار الاسسس والمبادىء التي ستنطلق منها المؤسسات الوطنية في ممارسة التنمية المستدامة واجندة 2030م.
– وتشتمل هذه المبادىء والأسس على عقد ورش عمل حول التوعية بحقوق الانسان ونشر ثقافتها والتكامل الكبير بين هذه الحقوق وتلك الاهداف التنموية وتقييم اثر هذه القوانين والسياسات والممارسات على التقدم المحرز في تطبيق أهداف التنمية المستدامة من قبل الدولة ومدى توفير الحكومة للتمويل اللازم وقياس أثر كل ماسبق.
– التواصل مع جميع الاطراف المعنية الحكومية وغير الحكومية بما في ذلك المجتمع المدني والقطاع الخاص وأصحاب الحقوق وكذلك البرلمان والقضاء ودائرة الاحصاءات العامة والاعلام؛ بهدف زيادة الوعي بحقوق الانسان وتكاملها مع اهداف التنمية المستدامة وبناء الثقة بين هذه الاطراف وتعزيز الحوار الوطني بشكل عام .
– تفاعلت الحكومة مع مبادرة المركز الوطني ومتابعاته لخلق عملية تشاركية بين مختلف الجهات الفاعلة بما في ذلك اطلاق حوار وطني شامل وعميق حول تطبيق أهداف التنمية المستدامة وطنيا وبطريقة تضمن تبني نهج قائم على حقوق الانسان ،وتوج هذا التفاعل بانضمام المركز الوطني الى اللجنة العليا المعنية بصياغة الاستراتيجيات والخطط التنفيذية الخاصة بتطبيق الحكومة الاردنية الاردنية لالتزاماتها في مجال تطبيق أهداف التنمية المستدامة .
– -وعلى صعيد نشر ثقافة حقوق النسان وتعزيز الوعي .فقد ركز المركز في خططه ونشاطاته سواء عبر تقاريره الدورية بما في ذلك التقرير السنوي على الاهداف 1،2،3،4،5،10،16والغايات الاساسية المرتبطة بها ولاسيما :
– ضمان تمتع المواطنين (رجالا ونساءا )بذات الحقوق في الحصول على الموارد الاقتصادية خاصة الفقراء والضعفاء منهم.
– متابعة مدى فعالية استراتيجية الحماية الاجتماعية التي تبنتها الحكومة برعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في توفير ضمانات العيش الكريم بما يضمن كرامة المواطنين من الفئات المهمشة كالاطفال والمسنين والاشخاص ذوي الاعاقة واللاجئين .
– متابعة مدى قيام المؤسسات المعنية في توفير الغذاء والدواء السليمين للمواطنين وبشكل كاف؛وكذلك نسبة حصول الاطفال والمتعطلين عن العمل وكبار السن والاشخاص ذوي الاعاقة من خلال دراسات نفذها المركز .
– متابعة جهود الحكومة عبر وزراة الصحة لضمان تمتع الجميع بمستوى رعاية صحية ملائمة ووضع نهاية للأوبئة المعدية .والامراض غير المعدية .
– تعزيز الوقاية من تعاطي المخدرات وتناول الحكول على نحو مضر .
– ضمانات الحصول على خدمات رعاية الصحة الجنسية والانجابية ومن خلال اكثر من ورشة عمل شارك بها المركز من خلال الخبراء المعنيين لديه.
– ضمان التعليم الجيد والمتساوي للجميع من كلا الجنسين ؛والتشجيع على اقامة مجتمعات مسالمة ،لايهمش فيها أحد.وضرورة وصول الجميع الى العدالة.
– متابعة مدى تجاوب الحكومة مع حق المشاركة العامة للمواطنين وقدرة هولاء على مساءلة الدولة لاسيما في مجال توفير التمويل اللازم لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة وأجندة2030م.
– العمل مع الجهات الحكومية على إنهاء إساءة المعاملة والاستغلال والاتجار بالبشر وجميع اشكال العنف ضد الاطفال .وهناك تعاون من قبل هذه المؤسسات مع المركز الوطني لحقوق الانسان.
– تعزيز سيادة القانون وضمان تكافؤ الفرص.
– حث السلطات على بذل المزيد من الجهود لمحاربة الفساد والرشوة بجميع أشكالهما وصورهما وعلى مختلف المستويات .
وفي نهاية الاستعراض أكد الدكتور بريزات على أن هذه الجهود ستبقى قاصرة ؛اذا لم تقترن ببناء نظام ديمقراطي فعلي وناجز ،سيما وأن قانون المركز الوطني رقم 51 لسنة 2006م.يشتمل على العمل على بناء نهج يعزز الديمقراطية والتعددية السياسية ،لضمان تحقيق سيادة القانون والحق في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
Optimized with PageSpeed Ninja