منوعات

القمر الوردى العملاق “الأكبر لهذا العام” يظهر الليلة .. ما هو ومن أين جاءت التسمية؟

الشاهين نيوز

يظهر الليلة (ليلة الثلاثاء/ الأربعاء) القمر الوردى العملاق فى السماء، حيث سيظهر القمر أكبر وأكثر سطوعًا في السماء، ولذا يمكن لعشاق النجوم مشاهدة هذا المشهد الطبيعي ولكن من بيوتكم؛  بسبب معاناة العالم من انتشار وباء كورونا.

ما هو القمر الوردي العملاق ومتى يحدث؟ 

وتحدث ظاهرة القمر الوردي العملاق، عندما يقع القمر على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس، مما يعنى أن وجهه سيكون مضاء بالكامل. ويمكن مشاهدة القمر الوردي في مناطق مختلفة من العالم، ومن بينها المنطقة العربية.

وهو ثالث بدر عملاق من أربعة، ويعتبر أكبرها من حيث الحجم الظاهري والإضاءة هذا العام  2020، وفقًا للجمعية الفلكية بجدة، كما يعتبر  أول قمر بدر خلال فصل الربيع.

وسيشرق القمر البدر مع غروب الشمس، مكتسياً لوناً ضارباً في الحمرة أو برتقالي نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ويتبقى ألوان الطيف الأحمر، ولكن بعد إرتفاعه وابتعادة عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد وهذا يحدث في كل شهر.

وسوف يتميز القمر البدر يوم الثلاثاء مقارنة بباقي الأقمار البدر الأخرى هذه السنه بأنه سيتزامن بشكل استثنائي مع وقوعة في نقطة الحضيض وذلك عند الساعة 6:08 مساء بتوقيت غرينتش وسيكون على مسافة 356,906 كيلومتر، يتبع ذلك بعد 8 ساعات و 27 دقيقة وصوله لحظة الاكتمال ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال شهر شعبان.

بشكل عام قد لا يلاحظ فرق في الحجم الظاهري لهذا البدر العملاق مقارنة بأقمار البدر الاخرى ولكن يمكن للأشخاص المتمرسين ملاحظة حجم إضافي ظاهري لهذا القمر البدر.

سبب تسميته بالقمر الوردي؟

واشتق اسم القمر الوردي نظرا لتزامنه مع موسم الزهور في فصل الربيع، حيث تنتشر الورود وردية اللون في العديد من دول العالم 

ما هو تأثير القمر الوردي العملاق على الأرض؟

لن يكون هناك تأثير ذو أهمية لهذا البدر العملاق على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرة المد والجزر وهو أمر طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock