أخبار الاردن

%62 من شركات تقنية المعلومات مستعدة لتعيين موظفين للعمل عن بعد

الشاهين نيوز

أظهر استبيان نفذته جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج”، خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، حول استدامة استثمارات شركات القطاع في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، أن 95% من الشركات راضية عن أداء الحكومة فيما يتعلق بإدارة الملف الصحي.

وحسب بيان صحافي عن الجمعية السبت، أظهر الاستبيان، أن 46% من الشركات لم تتمكن من تحصيل مستحقاتها من المشاريع ذات الصلة بالجهات الحكومية، في حين تمكنت 49% من تحصيل جزء منها، و5% تمكنت من تحصيلها كاملة.

وأظهر الاستبيان أن 46% من الشركات ستتوقف عن التعيينات خلال الفترة المقبلة، في حين أبدت 62% من الشركات استعدادها لتعيين موظفين في المستقبل للعمل عن بعد.

وحول رضا الشركات عن التحوّل الرقميّ والحلول الإلكترونية الحكومية، أشارت 18% من الشركات أنها “غير راضية على الإطلاق” و 28% منها “غير راضية”، في حين أعربت 46% منها عن “رضاها إلى حد ما”، و8% منها، قالت إنها راضية جدا.

وأعلنت 57% من الشركات عن انخفاض التحصيل لمستحقاتها من المشاريع بشكل كبير، بالإضافة إلى أن 51% من الشركات انخفضت نسبة إيراداتها بشكل كبير أيضا.

وحول عودة الموظفين للعمل في المكاتب خلال حزيران/ يونيو، أشارت 48% من الشركات أن العاملين لديها عادوا بشكل كامل، و25% من الشركات عاد أغلب موظفيها للعمل من المكاتب بينما لا يزال هناك عدد قليل يعمل عن بعد، وبالمقابل قالت 15% من الشركات أن اغلب موظفيها لا زالوا يعملون عن بعد وقليل منهم في المكاتب، و12% أشاروا إلى أن كامل عملهم لازال عن بعد.

وأظهر الاستبيان أيضا أن 49% من الشركات خفضت رواتب عامليها خلال شهر حزيران /يونيو.

وحول تسديد الشركات لاقتطاعات الضمان الاجتماعي وضريبة دخل الموظفين خلال أشهر آذار/ مارس ونيسان/ ابريل وحزيران/ يونيو، أظهر الاستبيان أن 24% من الشركات لم تتمكن من توريدها، فيما قال 22% إنها لم تتمكن من توريد أمانات ضريبة المبيعات.

وعن نظرة البنوك لشركات تكنولوجيا المعلومات فيما يتعلق بالتسهيلات والقروض، تعتقد 45% من الشركات أن النظرة لم تتغير وبقيت الإجراءات على حالها.

وأشار الاستبيان إلى أن 35% من الشركات تعتمد على الأسواق الخارجية بنسبة كبيرة جدا، و28% منها تعتمد عليها بنسبة كبيرة إلى حد ما، في حين لا تعتمد 10% من الشركات على الأسواق الخارجية.

وحول تقديم الشركات للحصول على تسهيلات ضمن برنامج البنك المركزي، أظهر الاستبيان أن 66% من الشركات لم تتقدم للحصول على التسهيلات، بسبب أن 46% من تلك الشركات ليست بحاجة، بينما قالت 7% من الشركات أنها لم تكن على دراية بالبرنامج و31% قالت إن لا جدوى من المحاولة.

وأظهر الاستبيان أيضا، أن 94% من الشركات لم تواجه أي عقبات مع وزارة العمل، في حين لم تواجه 85% من الشركات أي عقبات مع الضمان الاجتماعي.

وفيما يتعلق بالأثر المتوقع لإعادة فرض حظر التجول مستقبلا، تعتقد 51% من الشركات أن إعادة الحظر سيكون له أثر سلبي جدا، فيما اعتبرت 1% من الشركات أنه سيكون له اثر إيجابي جدا.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page