فلسطين

51 إصابة باقتحام الاحتلال شرق نابلس

الشاهين نيوز

 أصيب 51 مواطنا على الأقل -مساء الأربعاء- بعد اقتحام قوات الاحتلال المنطقة الشرقية لنابلس، شمال الضفة المحتلة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (أهلية) أن طواقمهما تعاملت مع ثلاث إصابت بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، و 14 إصابة بالأعيرة المطاطية، و34 إصابة بالغاز، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة نابلس.

وأفاد مصدر محلي أن قوة “إسرائيلية” راجلة اقتحمت المنطقة الشرقية بمدينة نابلس؛ تمهيدا لدخول المستوطنين إلى قبر يوسف.

وأضاف المصدر أن تعزيزات من قوات الاحتلال وصلت المنطقة، واندلعت مواجهات مع الشبان، أطلقت خلالها تلك القوات الأعيرة النارية وقنابل الغاز؛ ما أدى لوقوع عدد من الإصابات.

ويقع “قبر يوسف” المتاخم لمخيم بلاطة شرق نابلس في منطقة خاضعة للسلطة الفلسطينية. ويشكل “المقام” بؤرة توتر مستمرة مع قوات الاحتلال والمستوطنين.

وعادةً تندلع مواجهات شديدة بين الشبان وقوات الاحتلال خلال اقتحام المدينة ومنطقة قبر يوسف، حيث يتصدى الثائرون لاعتداءات الاحتلال وعربدة المستوطنين.

ويقتحم المستوطنين قبر يوسف باستمرار لأداء طقوسهم التلمودية، بزعم أن القبر للنبي يوسف عليه السلام، في حين تؤكد المصادر التاريخية أن القبر يعود ليوسف دويكات، الذي عاش في زمن الدولة العثمانية، وحُوِّل إلى مقام إسلامي، استولى عليه المستوطنون عام 1980، وحوله الاحتلال “الإسرائيلي” لثكنة عسكرية، ومنع الفلسطينيين من دخوله.

كما أن الموقع هو أثر إسلامي مسجل لدى دائرة الأوقاف الإسلامية، وكان مسجدًا قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وتؤكد المصادر التاريخية أن ادعاءات المستوطنين تزييفٌ للحقائق بهدف سيطرة “إسرائيل” على المنطقة بذرائع دينية، حيث يقتحمون الموقع بحماية من الاحتلال الإسرائيلي وبتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وفي كل مرة تفرَض فيها زيارة المستوطنين للمقام، تغلق القوات الإسرائيلية المنطقة المحيطة به، وغالبًا ما تندلع في المنطقة مواجهات مع الشبان الفلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!