صحة وجمال

4 وضعيات جلوس خاطئة .. تجنّبها

الشاهين نيوز

 أظهرت دراسة حديثة أجريت مؤخراً في بريطانيا، وجود علاقة وثيقة بين وضعيات الجلوس على الأرائك ومشاكل آلام الظهر.
ولتجنب آلام الظهر والمشاكل الصحية الناجمة عن الجلوس بشكل خاطئ على الأريكة، توصي الدكتورة ليندسي هيرست من مركز “يور بايليتس فيزيو” البريطاني، في حديث لها مع صحيفة ديلي ميل البريطانية، بتجنب الوضعيات التالية أثناء الجلوس على الأرائك:


1- الوضعية الملتوية


كما في الصورة يكون القسم العلوي من الجسم منحنياً، مما يسبب التواءً في العمود الفقري. وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بآلام في الظهر أو الوركين على المدى المتوسط والبعيد، لذا لا بد من عدم إطالة الجلوس بهذه الطريقة وتغييرها بشكل مستمر.


2- وضعية الاسترخاء



تؤدي هذه الوضعية إلى نشوء انحناء في العمود الفقري مما يتسبب في انتقال السائل إلى الجزء الخلفي من الأقراص الفقرية، والضغط عليها.
كما تؤدي هذه الوضعية إلى إحداث ضغط أكبر على عضلات الرقبة والكتفين. إضافة إلى أن الاستمرار بهذه الوضعية يمكن أن يؤدي إلى إضعاف عضلات الظهر والبطن والتسبب بألم في الظهر.


3- الوضعية المستقيمة


قد تكون هذه الوضعية أفضل وضعية للجلوس حيث يكون الظهر مستقيماً ومدعوماً بشكل جيد بالأريكة، ويكون الساقان في زاوية مستقيمة، ولكن البقاء على هذه الوضعية لفترة طويلة قد يتسبب بالتعب والألم.


4- الوضعية المنزلقة


تعد هذه الوضعية من أسوأ الوضعيات التي يمكن أن تؤدي إلى آلام في الظهر، حيث ينخفض القسم العلوي من الجسم إلى مستوى منخفض من الأريكة ويصبح الارتكاز على الساقين. تتسبب هذه الوضعية بالضغط على العمود الفقري، وتضعف دعم الرقبة والكتفين للرأس. إضافة إلى ذلك، لا يتم دعم الفخذين بشكل جيد مما يشكل ضغطاً إضافياً على الظهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *