أخبار الاردن

ورشة عمل في الطفيلة حول إدارة بساتين الزيتون

الشاهين نيوز
 نظمت مديرية بحوث البستنة في مركز الطفيلة للبحوث الزراعية بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين ورشة عمل حول “إدارة بساتين الزيتون وطرق القطاف والفحص الحسي لزيت الزيتون” ضمن مشروع إدخال أصناف زيتون وتقييمها في محافظة الطفيلة.
وبيّن مدير مديرية بحوث البستنة الدكتور سلام أيوب أهمية هذه الورشة في إدخال أصناف جديدة بإجراء الدراسات والأبحاث عليها لتحديد مدى ملاءمتها ونجاحها في منطقة الطفيلة والجدوى الاقتصادية لها؛ ليتسنى نشر وتعميم المخرجات للمزارعين للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة. وأشار مدير مركز الطفيلة للبحوث الزراعية المهندس عثمان الشول، إلى أن المشروع استهدف مزارعي الزيتون في الطفيلة إضافةً إلى المرشدين الزراعيين في مديرية زراعة الطفيلة، وحضر الورشة قرابة 30 مشاركاً.
ولفت منسق المشروع المهندس خليل البدور إلى أن المشروع بدأ منذ خمسة أعوام، ونفذ العديد من ورش العمل في هذا المجال.
وأضاف أن هذه الورشة اشتملت على العديد من المواضيع حول آفات وأمراض الزيتون وطرق الوقاية والعلاج، وإدارة بساتين الزيتون وخدمات المركز الوطني من خلال فحص جودة الزيت والأبحاث العلمية المنفذة على الزيتون، والفحص الحسي وجودة الزيت، بالإضافة لتطبيق عملي على القطاف والأدوات والمعدات المستخدمة.
وخلال الورشة قدم عدد من باحثي المركز محاضرات في المواضيع ذات العلاقة منهم المهندس إبراهيم العمد، الدكتور سلام أيوب، المهندس عثمان الشول، المهندس خليل البدور، والمهندس عز الدين العطيوي.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!