أخبار الاردن

متخصصون يبحثون آليات تطوير عمل الهيئات الرقابية

الشاهين نيوز

بدأت في عمان، اليوم السبت، فعاليات مؤتمر “دور الهيئات الرقابية.. المعيقات والتحديات والحلول” ينظمه المركز الوطني لحقوق الإنسان.
ويبحث المشاركون على مدى يومين، أبرز المعيقات والتحديات التي تواجه المؤسسات الدستورية ومجلس الأمة وديوان المحاسبة وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد والهيئة المستقلة للانتخاب والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس إضافة إلى المركز الوطني لحقوق الإنسان.
وقال المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور موسى بريزات في افتتاح المؤتمر: إن تحقيق الأهداف يعتمد على بناء نموذج ديمقراطي متكامل ومتوازن، وضمان تعددية سياسية، ويحتاج إلى وجود آليات رقابية فعالة في الدولة، باعتبار الرقابة على أداء الحكومة ركيزة أساسية من ركائز بناء الديمقراطية وحماية التعددية والتنوع وإدامتها وصيانتها.
وأضاف أن الحكومات المتعاقبة أعدت وتبنت الكثير من الاستراتيجيات الوطنية، والسياسات العامة في مختلف المجالات، وكثير من هذه السياسات مسحت حقوقاً جوهرية سواء لأشخاص أو فئات واسعة من المواطنين، ولم تتمكن مجالس الأمة المتعاقبة من محاسبة الحكومة المعنية أو المسؤولين فيها بالشكل المطلوب.
وبين بريزات أن ظروف المركز لا تختلف عن الظروف والإشكاليات التي تواجهها هذه الهيئات الرقابية الوطنية إلا أنه يعاني من معيقات وتحديات، من أبرزها التعامل مع الانتهاكات المرتبطة بمسائل الأمن وتعديل أو اقتراح التشريعات التي تمس أهداف المركز.
وأشار النائب صالح العرموطي إلى التحديات والمعيقات التي تواجه مجلس النواب، موضحاً أن الدور الرقابي للمجلس يعد غامضاً وضعيفاً وأن آلية ممارسة دوره الرقابي تتميز بقصور واضح في القانون، فيما طالب النائب السابق جميل النمري المجلس بتعديل النظام الداخلي من أجل تفعيل دوره ليمارس حقه بالرقابة ودوره الفعال بتوجيه ومناقشة الأسئلة والرقابة على دور الحكومة لتفعيل دور المجلس بسلطته التشريعية.
وأشار الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني إلى أهم التحديات والمعيقات التي تواجه الهيئة والمتمثلة بكسب ثقة الناس وضعف الثقافة الانتخابية وأحياناً عدم القناعة بالانتخابات من حيث المبدأ، إضافة إلى المعيقات التشريعية الإجرائية والحاجة إلى الصيانة المستمرة والتحديث والتأهيل لمراكز الاقتراع، وشح الموارد المالية.
ولفت مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء السابق الدكتور محمد الرواشدة إلى أهمية إنشاء مؤسسة الغذاء والدواء كمؤسسة وطنية تعنى بأهم ما يتعلق بالفرد من حيث صحته وغذائه، مطالباً المؤسسة بتطوير آلية الرقابة على الغذاء والدواء.
–(بترا)

Most Popular Microsoft 98-368 Vce Dumps For Sale

Then spend some money to clean up here, how to manage the MTA 98-368 Vce Dumps local relationship I do not know, but the door is absolutely stood guard wearing security clothing, Mobility and Devices Fundamentals 98-368 Vce Dumps it seems really not our soldiers. Military operations are military operations.There Microsoft 98-368 Vce Dumps is no truth to speak of, To be honest, the dignity of the MTA 98-368 army is Microsoft 98-368 Vce Dumps now not respected and only daringly prevailed at Microsoft 98-368 Vce Dumps military operations. The Chinese military personnel should consider the international influence.We are all soldiers, so we should consider the impact.

This person s company rented a residence in Haikou Binhai Microsoft 98-368 Vce Dumps Building, Microsoft 98-368 Vce Dumps which Mobility and Devices Fundamentals is a five star hotel, very grand 98-368 Vce Dumps and powerful. She asked for two more beers and MTA 98-368 quietly drank Microsoft 98-368 Vce Dumps 98-368 Vce Dumps a cup. She suddenly woke up, this is not a dream, it is really someone is quarreling.

He said that this is the natural pearl of the North Sea. 98-368 Vce Dumps At that time, the 98-368 Vce Dumps velvet Microsoft 98-368 Vce Dumps was just squeezed onto the deck with the help of his son. At this moment, he walked down the ramp and looked at this Microsoft 98-368 Vce Dumps brand Microsoft 98-368 Vce Dumps new airport, Mobility and Devices Fundamentals sighing in his heart the change MTA 98-368 of his home town. After a while, you open it and let it slam the water.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!