واحة الثقافة والمعرفة

كاتب مصري: “ذيب” يفتح الباب لدعم صناعة الأفلام الأردنية

الشاهين نيوز
-قال الكاتب والمصور ومصمم الجرافيك المصري، أحمد مراد، إن “فيلم ذيب فتح العين على السينما الأردنية، باعتباره فاق التوقعات وحقق سمعة جيدة للأردن”. وأكد مراد، في لقاء استضافه منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، مساء أمس الإثنين للحديث عن تجربته الأدبية، وأدارته مع الجمهور المخرجة غادة سابا، ضرورة تطوير مواهب الشباب والحرص على دعمهم، وأن تجربة رواية “الفيل الأزرق” التي كتبها وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي، ولاقت استحسان الجمهور، مثلت واحدة من أهم التجارب لديه.
وقال: “حينما بدأت كتابة الفيل الأزرق اطلعت على منهج الطب، وقرأت تاريخه وذاكرته، حتى أستطيع الوصول لمرحلة أن أكون طبيبا نفسيا وأنا أكتب، ويمنحني خبرة في شكل الشخصية من الداخل، ومدى تعاملها وردود أفعالها والنمط الخاص بها”.
ورأى أن هناك تجارب سينمائية مصرية ناجحة، لافتا إلى أن الأفلام المصرية قادرة أن تنافس تقنياً وفنياً؛ لكن ما يعوقها الإمكانيات المالية، لأن الأسواق الخاصة بالأفلام العربية ما تزال صغيرة.
وردا على سؤال، قال مراد “عندما أكتب أركز في الكتابة، ولا أشغل بالي بفكرة أن العمل لو نجح سيحدث كذا وكذا، لذلك أنا أركز في عملي دائماً ولا أنظر للنتائج قبل عمل وإتقان المقدمات، وإذا عرض الفيلم ونجح سأفرح أكثر لأن نجاحه سيكون مفاجئًا بالنسبة لي”.
واعتبر مراد أن دور الرواية أولاً إيصال المتعة إلى القارئ وإخراجه من حياته الرتيبة إلى حياة أكثر إثارة وتشويقاً وخيالاً، لافتا إلى أن أهمية الرواية في قدرتها على نقل القارئ إلى عالم آخر، زمانياً ومكانياً، مع أحداثها وشخوصها.
وبين أن السيناريو هو العمود الفقري للعمل الفني، والسيناريست يلعب دورًا أساسيًا في صناعة الفيلم أو المسلسل، وهو رب العمل الفني الحقيقي حتى لو لم تسلط عليه الأضواء بالشكل الكافي. وتحدث مراد عن مبادرة ” Read” التي تهدف إلى إعادة إحياء القراءة في الوطن العربي، عن طريق التواصل بالأجيال الجديدة وترسيخ أهمية الكتاب، واكتشاف مواهب جديدة في مجال الكتابة الأدبية.
ولفت إلى أن انتشار العمل الأدبي وأرقام المبيعات ليسا مؤشرين على أهمية الرواية وقيمتها، معتبرا أن ثمة خلطة للنجاح إذا اكتملت أركانها: مخاطبة كل الثقافات، الإقبال الجماهيري عليها، عيشها سنوات طويلة من صدورها وتقديمها مع كل قراءة وتأليب للسطور لمعانٍ جديدة استشرافية. وصدر لمراد 6 روايات، هي: “تراب ألماس” التي ظهرت أحداثها في فيلم من بطولة الفنان آسر ياسين، ثم أعقبها برواية “الفيل الأزرق” التي تحولت إلى فيلم سينمائي عام 2014، وكذلك “1919”، “إله الأرض”، “صيد الغزلان”.
وسجل فيلم “الفيل الأزرق 2” للكاتب مراد، أعلى إيرادات بتاريخ السينما المصرية والعربية، لتصل إجمالي ايراداته نحو 100 مليون جنيه منذ عرضه، كما حصد جوائز عديدة، منها “البحر الأبيض المتوسط للآداب” من إيطاليا 2013، “الدولة للتفوق” 2018، “معرض كتاب القاهرة الدولي” 2013. –(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!