واحة الثقافة والمعرفة

صدور كتاب “شغف السؤال: حوارات مع مفكرين ومثقفين عرب”

الشاهين نيوز
 صدر حديثاً كتاب بعنوان “شغف السؤال – حوارات مع مفكرين ومثقفين عرب” للكاتبة عزيزة علي عن دار الشروق للنشر والتوزيع.
ويضم الكتاب 24 حواراً أجرتها المؤلفة مع ثلة مميزة من الأدباء والمفكرين والنقاد والمؤرخين والروائيين والقاصيين والشعراء ممن يحتلون مكانة مرموقة في الساحة الثقافية العربية على امتدادها من مشرقها إلى مغربها.
وتتناول هذه الحوارات العديد من المفاهيم الحاضرة على أرض الواقع “سياسيا واجتماعيا”، واشتباكها مع النتاج الثقافي العربي، مثل مسائل الهوية والحداثة في الايديولوجيا والنسوية والجسد والجنس والثورة والمقاومة.
وتعكس بنية الأسئلة التي يطرحها الكتاب في مجلة حواراته سعة اطلاع المؤلفة وجدية اهتمامها ومتابعتها لمجريات الحوادث فجاءة شاملة لتخرج المثقف من عزلته في دائرة نتاجه الأدبي وتجربته الشخصية، الى دائرة الشأن العام، فنراها تتناول قضايا وطنية وقومية تهم المواطن العربي مثل القضية الفلسطينية وثورات الربيع العربي، وقضايا الديمقراطية والحرية وغيرها من القضايا.
وكتب تقديم للكتاب وزير الثقافة الأسبق الاديب الدكتور صلاح جرار لفت فيه إلى أن الحوارات في هذا الكتاب تغوص داخل العقل وتستخرج درره وتبحر داخل الوجدان وترصد الأحلام والرؤى والتطلعات المستقبلية.
وقال إنه يزيد من أهمية هذه الحوارات وعلوّ مستواها ومكانتها أنّ الكاتبة اختارت رموزاً مرموقة من المبدعين والمثقفين وصانعي الوعي من نقّاد وفلاسفة وروائيين وشعراء ومخرجين سينمائيين وكتّاب ومؤرّخين بلغ عددهم بهذا الكتاب 24 علماً من أعلام الفكر والأدب والفنّ والإبداع العرب، منهم 9 من الأردن، و3 من كل من المغرب ومصر وفلسطين، و2 من العراق، وروائية من اليمن، وروائي من كل من الكويت والسودان وسورية، مجسدة بذلك حسّها القومي في هذا الكتاب من خلال إجرائها حوارات مع شخصيات تنتمي إلى دول عربيّة كثيرة.
ويذكر أن الزميلة علي صدر لها في هذا المجال ثلاثة كتب هي “ذاكرة الينابيع : حوارت في الثقافة والأدب”، “خفق أجنحة: حوارات نسائية في الأدب والفن”، و”غابة الأسئلة: تأملات في الثقافة العربية المعاصرة”.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page