دولي

ثمانية حالات وفاة بدارفور نتيجة الإصابة بملاريا مقاومة للعلاج

الشاهين نيوز

قالت لجنة أطباء السودان، اليوم الإثنين، إن ثمانية أشخاص بمدينة الفاشر، مركز ولاية شمال دارفور، توفوا خلال أسبواع واحد نتيجة إصابتهم بمرض الملاريا الدماغية.

وذكر بيان من فرع اللجنة بالمدينة، أنه ومنذ يوم الاثنين الماضي وحتى يوم أمس الأحد تم تسجيل ما لا يقل عن ألف حالة ملاريا، بحوادث مستشفى الفاشر التعليمي، مشيراً إلى أن من تلك الحالات تم تنويم ما لا يقل عن ٢٥٠ حالة، وأن هنالك عدد كبير من الحالات المنومة تم تشخيصها كملاريا دماغية مقاومة للعلاج.

وأوضحت أن الاطباء وثقوا لما لا يقل عن ثمانية حالات وفاة خلال الأسبوع، وأن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة هم الأكثر عرضة للوفاة.

وأشارت اللجنة إلى أن تقريرها الأخير شمل قِسْمَي الباطنية والجراحة فقط بمستشفى الفاشر التعليمي، ولم يتعرض لحالات الملاريا بمستشفى الأطفال ومستشفى الفاشر التخصصي للولادة، ما يعني أن عدد الإصابات والوفيات سيكون أكبر إذا ما تم حصر حالات الملاريا في هذين المستشفيين، والمستشفيات الريفية والمراكز الصحية والمستشفيات والعيادات الخاصة التي استقبلت الكثير من حالات الملاريا وتم تسجيل حالات وفيات.

لكن البيان أكد أنه “لم تصلنا التقارير المضبوطة إلى الآن، هذا مع الوضع في الإعتبار أن هنالك حالات وفاة لم تصل لأماكن تلقي العلاج”.

وأضاف البيان انه ولعلاج حالات الملاريا المستعصية لابد من قيام قسم الملاريا بوزارة الصحة بدوره على أكمل وجه، وعلى إدارات المستشفيات الإجتهاد لتوفير عدد كافي من القوى العاملة والعنابر والأسرة والتواصل مع الإمدادات الطبية لتوفير الأدوية والمحاليل الضرورية والتي نفدت كميتها أكثر من مرة خلال هذا الموسم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!