دولي

تظاهرات حاشدة في البرازيل دفاعا عن الجامعات المهددة باقتطاعات مالية

الشاهين نيوز

 اجتاحت تظاهرات حاشدة مساء الأربعاء مدن البرازيل حيث نزل مئات الآلاف من المدرسين والطلاب للدفاع عن الجامعات المهددة باقتطاعات مالية كبيرة.

وهي أول حركة احتجاج وطنية ضد الرئيس اليميني المتطرف جاير بولسونارو منذ توليه السلطة في كانون الثاني/يناير الماضي. وخرج الاحتجاج الجماهيري عن هدفه الرئيسي ليندد بمحوري حكم بولسونارو، أي قضيتي حيازة الأسلحة وإصلاح نظام التقاعد.

وتخلل التعبئة التي طالت 27 ولاية برازيلية، وحسب الصحف 188 مدينة، توقف الدروس في مئات المراكز التعليمية العامة والخاصة.

والأرقام الوحيدة التي أوردتها الشرطة تشير إلى أن 150 ألف شخص تظاهروا في ساو باولو (جنوب شرق) وسبعين ألفا في سلفادور (شمال غرب) وعشرين ألفا في كوريتيبا (جنوب) و15 ألفا في بيلو أوريزونتي (جنوب شرق).

وفي ريو دي جانيرو نزل آلاف الأشخاص الى شوارع وسط المدينة. وبدت اللقطات التي صورت من الجو مذهلة، كما حدث في ساو باولو.

ولبى مئات الآلاف من المتظاهرين دعوة نقاباتهم احتجاجا على تجميد ثلاثين بالمئة من ميزانيات الجامعات الاتحادية.

ومن ولاية تكساس حيث يفترض أن يتسلم جائزة غرفة التجارة الأميركية البرازيلية، رأى بولسونارو أن المتظاهرين هم “بضعة أغبياء مفيدين تتلاعب بهم أقلية تملك الخبرة وتشكل قلب الجامعات الفدرالية في البرازيل”. ولقيت تصريحات بولسونارو ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الرئيس البرازيلي “ليست هناك اقتطاعات. المشكلة هي أنني وجدت برازيل مدمرة اقتصاديا” عند وصوله إلى السلطة. وأكد أن “التجميد (في الميزانية) أقل من التوقعات”.

ولم يكن انتشار الشرطة واضحا. ومساء الأربعاء أحرقت حافلة في ريو دي جانيرو وجرى الحديث عن حادثتين أخريين في هذه المدينة وفي بورتو أليغري حيث فرقت الشرطة متظاهرين بالغازات المسيلة للدموع.

ورفع المتظاهرون وبينهم عدد كبير من الشبان الذين كانون يسيرون على وقع الموسيقى، لافتات كتب عليها “نعم للكتب لا للأسلحة”.

وكتب على لافتة رفعها المتظاهرون في ريو “الدرس اليوم في الشارع”. وكتب على لافتة أخرى “بولسونارو ارحل” (فورا بولسونارو). وهتف المحتجون “إما أن يوقفوا الاقتطاعات أو نوقف البرازيل”.

– “ليسوا مسؤولين” –

أشعل إعلان وزير التعليم الجديد ابراهام وينتروب مؤخرا عن تجميد ثلاثين بالمئة من الدعم المالي للجامعات الفدرالية، النار في قطاع يعاني أساسا من نقص الوسائل.

وكان وزير التعليم أعلن عن هذا الإعلان أولا ضد ثلاث جامعات متهمة بالتسبب باضطراب سياسي، قبل أن يعممه.

واعترض عدد كبير من العمداء موضحين أن هذه الاقتطاعات تهدد بشل الجامعات الفدرالية. وما زاد الطين بلة الإعلان عن تعليق تقديم المنح لدرجتي الماجستير والدكتوراه في العلوم والعلوم الإنسانية الأسبوع الماضي.

واضطر وزير التعليم لتوضيح هذه الإجراءات في مجلس النواب الأربعاء. وقال “لسنا مسؤولين عن التجميد الحالي. لسنا مسؤولين إطلاقا عن كارثة التعليم الأساسي في البرازيل”.

– “ماركسية ثقافية” –

منذ وصول بولسونارو إلى السلطة، أصبح قطاع التعليم هدفا لمطاردة “الماركسية الثقافية” في نظر حكومة مصممة على القضاء على كل نشر للعقائد اليسارية بين الطلاب.

وكان وينتروب أثار جدلا في نهاية نيسان/ابريل عندما تحدث عن خفض أموال عامة مخصصة لقسمي الفلسفة وعلم الاجتماع في الجامعات.

وشهدت وزارة التعليم منذ كانون الثاني/يناير تقلبات كبيرة، من نزاع على السلطة إلى قرارات خاطئة وإقالة وزير قبل تعيين وينتروب.

وما زال اليسار تحت تأثير صدمة هزيمته في الانتخابات أمام جاير بولسونارو في تشرين الأول/اكتوبر 2018، لكنه يأمل في الانتعاش مجددا بحركة الاحتجاج هذه.

وقالت نقابات عدة إن تظاهرات الأربعاء ليست سوى تجربة عامة قبل الإضراب الوطني الذي دعت اليه في 14 حزيران/يونيو، احتجاجا على تعديل نظام التقاعد الذي يثير استياء شعبيا. (ا ف ب)

100% Pass Guarantee 70-488 Questions For Microsoft SharePoint Applications

The doors Microsoft 70-488 Questions and windows Microsoft SharePoint Applications 70-488 of the store are not damaged, and the thief is coming in like this Why Microsoft 70-488 Questions are so many satin thieves in the store not stealing, but only take this six foot blue satin Will it Microsoft 70-488 Questions be a new life, prosperous Ning When he 70-488 Questions walked to the door 70-488 Questions of the weaving factory Developing Microsoft SharePoint Server 2013 Core Solutions as usual, the snooze guard did not get up, and the factory door was still closed.

Zeng Guofan forced himself to calm down and rushed to the outside to shout Tell the chef, noon tofu rice placed in the study. Arrived at the police station official room, when 70-488 Questions the value of the Microsoft SharePoint Applications 70-488 concierge is not aware of him, but recognized his top wear, as usual, ask adults where to do. Tseng Kuo fan nodded to the song directed at the stool next to it, and his Microsoft 70-488 Questions mouth Annoyed adults first sat here a ride, then out with the eunuch. I have to Microsoft 70-488 Questions find a Developing Microsoft SharePoint Server 2013 Core Solutions good restaurant to eat it And back to the second child The officer tomorrow Also come Then waved, with two servants, rickety go out. So round 70-488 Questions and round, a few years later, he not only did not send money to the home although Microsoft 70-488 Questions he does not receive salary, but there are some festivals, there is some appreciation , it touches on the home to dig into him the money into the ingot.

He just wants to bring his ear back soon. Hao Tuyu, you come Microsoft 70-488 Questions out Lu Song ignored Zhang Haoran and went straight to the house. The old man was silent Microsoft SharePoint Applications 70-488 for a long time and said You two 70-488 Questions are doing well, both of you Microsoft 70-488 Questions Microsoft 70-488 Questions are good children. I told him to call him a grandfather Liu Haizhu was Microsoft 70-488 Questions shocked. Microsoft 70-488 Questions Li Canran pumped his mouth and Developing Microsoft SharePoint Server 2013 Core Solutions did not speak.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page