الاقتصاد والاعمال

وفد اردني يبحث تعزيز العلاقات التجارية مع سلوفينيا

الشاهين نيوز

بحث وفد تجاري اردني في سلوفينيا سبل تطوير علاقات البلدين التجارية والاستثمارية والبدء بمرحلة اقتصادية جديدة تجمع مؤسسات القطاع الخاص لدى الجانبين.
وجاءت الزيارة التي استمرت عدة ايام بتنظيم من جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) بالتعاون مع القنصلية الفخرية لجمهورية سلوفينيا في عمان والوكالة العامة للريادة والتدويل والاستثمارات الأجنبية والتكنولوجيا في سلوفينيا.
ويضم الوفد اصحاب اعمال يمثلون قطاعات المقاولات والإنشاءات وتطوير العقارات والطاقة المتجددة والأجهزة الكهربائية وأجهزة المراقبة والبلاستيك والألبسة والمنسوجات والتعليم ومنتجات البحر الميت والتجميل والمواد الغذائية والأجهزة الطبية والسياحة.
واكد الوفد الذي يرأسه رئيس (جيبا) المهندس جمال بدران، خلال زيارته الى الوكالة العامة للريادة والتدويل والاستثمارات الأجنبية والتكنولوجيا في سلوفينيا، أهمية تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين بشكل يزيد من حجم المبادلات التجارية لمستويات اعلى.
وتم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين (جيبا) والوكالة العامة للريادة والتدويل والاستثمارات الأجنبية والتكنولوجيا في سلوفينيا لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وتعزيز آليات وسبل التعاون والتنسيق المشترك من خلال التشجيع على اقامة مشاريع مشتركة بالإضافة إلى تسهيل المشاركة بالأنشطة والفعاليات والمعارض والمؤتمرات وتبادل الوفود.
وزار الوفد العديد من المؤسسات والشركات السلوفينية للاطلاع على فرص التعاون المستقبلية والاستفادة من التجارب والخبرات السلوفينية في العديد من القطاعات الاقتصادية وبخاصة صناعة مواد التجميل والسياحة والفندقة والصناعات المعدنية والأجهزة الكهربائية.
كما تم على هامش الزيارة عقد منتدى اعمال اردني- سلوفيني تم خلاله عرض آفاق الفرص الاقتصادية في المملكة والتطور الاقتصادي الحاصل في مختلف القطاعات والميزة التنافسية التي يتمتع بها الاقتصاد الاردني .
واكد المهندس بدران خلال المنتدى الذي حضره اصحاب الاعمال في سلوفينيا، ان الاردن يتطلع بقوة الى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع سلوفينيا من خلال فتح باب الحوار مع رجال الأعمال السلوفينيين ومواصلة تقوية العلاقات الاقتصادية.
واشار الى ان الأردن يتمتع ببيئة جاذبة للأعمال والاستثمارات الأجنبية ويسعى دائما الى بناء علاقات متينة مع مختلف البلدان لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، اضافة الى الموقع الاستراتيجي للمملكة، مما يجعلها مركزا للتجارة والخدمات في المنطقة.
واكد المهندس بدران وجود فرص اقتصادية كبيرة لدى المملكة يمكن البناء عليها لزيادة المبادلات التجارية وبخاصة لجهة صادرات المملكة، مشددا على أهمية دور القطاع الخاص في استكشاف آفاق تعاون جديدة بين الجانبين.
بدوره، اكد نائب رئيس (جيبا) وقنصل سلوفينيا الفخري في عمان علي مراد، متانة العلاقات الأردنية السلوفينية في العديد من المجالات منها: التعليم ودعم اللاجئين السوريين في الأردن بالاضافة الى الجهود الانسانية المقدمة لأطفال قطاع غزة من خلال تقديم العديد من الخدمات الطبية لهم.
وحث مراد الجانب السلوفيني على اقامة المشاريع الاستثمارية في الأردن لما تتمتع به من سمات اقتصادية تجعلها بيئة جاذبة للأعمال والاستثمارات الأجنبية، لافتا الى وجود دراسة لامكانية فتح خطوط طيران مباشرة بين البلدين.
واستعرض مراد حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الخمس الماضية، حيث بلغت الصادرات الاردنية الى سلوفينيا نحو 3 ملايين يورو مقابل 40 مليون يورو مستوردات، مشيراً الى ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لزيادته لمستويات اعلى.
من جانبه، اكد القنصل الفخري الأردني في جمهورية سلوفينيا سمير عمارين، أهمية استمرار التواصل والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية من اجل إيجاد المزيد من فرص التعاون في القطاعات الرائدة ومناقشة الفرص الاستثمارية في المجالات المختلفة.
وتم خلال المنتدى استعراض مناخ وفرص الاعمال والاستثمار والتسهيلات التي تقدمها المملكة للمستثمرين الأجانب بالإضافة الى الواقع السياحي في المملكة والميزات التنافسية التي يحظى بها الأردن في هذا المجال الى جانب عقد لقاءات ثنائية بين شركات البلدين.
–(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *