أقلام حرة

واجبات لتحقيق الرؤيا الملكية

بلال حسن التل


قلت في المقال السابق أن التكريم الملكي للأئمة والوعاظ في رمضان، يرتب على أكثر من طرف في الدولة الأردنية واجبات لا بد من يؤديها لتحقيق الرؤيا الملكية التي حملها حديث جلالته للأئمة والوعاظ خلال الإفطار الرمضاني. أول هذه الجهات التي تترتب عليها مسؤولية ترجمة الرؤيا الملكية لدور الأئمة والوعاظ هي الحكومة، التي أهملت لعقود طويلة كل مؤسسات بناء الإنسان في بلدنا وبناء قناعاته، وقبل ذلك تحصينه فكرياً ضد الموجات التي تستهدفه، ومنها موجة الفكر المتطرف،فمن الملاحظ أن الحكومة تهمل بناء منظومة إعلامية قادرة ومؤثرة رغم كثرة الأحاديث والمؤتمرات والندوات حول هذه القضية. وأشد من إهمال الحكومة لبناء المنظومة الإعلامية إهمالها الذريع لبناء منظومة ثقافية فاعلة وحامية، وهي مهملة بالضرورة لمؤسسة الوعظ، وهو إهمال لا يجوزأن يستمر بعد ما قاله جلالة الملك في الإفطار الرمضاني حول دور هذه المؤسسة،مما يفرض على الحكومة أن توفر لوزارة الأوقاف كل الإمكانيات المادية والبشرية، لرفع سوية هذه المؤسسة والعاملين فيها علمياً واجتماعياً، من خلال توفير فرص التعليم المستمر لهم، ومن خلال إيفاد المميزين منهم في بعثات علمية، لأن جهاز الوعظ هو الجهازالأكبر والأخطر والأوسع انتشاراً،والأكثر تأثيراً في بناء الرأي العام وتوجيهه، وقد زاد من أهميته تراجع دور مؤسساتنا الإعلامية في أداء دورها وبناء الرأي العام بفعل سيطرة ثقافة الإسفاف والابتزاز على معظم وسائل الإعلام. وإذا كانت الحكومة بشكل عام تتحمل مسؤولية ترجمة الرؤيا الملكية لدور الوعظ والإرشاد،فإن وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية تتحمل بصورة مباشرة وأكبر مسؤولية ذلك،وأوله حُسن اختيار من تنتدبه لأداء مهمة الوعظ،خاصة من حيث البيئة الاجتماعية، والسلوك الشخصي، وكذلك الهيئة والمظهر، ولعل من المناسب أن تفكر الوزارة في زي رسمي موحد للعاملين في جهاز الوعظ. قبل الحكومة متضامنة وقبل وزارة الأوقاف كمرجعية للوعظ،فإن العاملين في جهاز الوعظ يتحملون الجزء الأكبر والمباشر في التنفيذ العملي لتحقيق الرؤيا الملكية لدروهم في المجتمع، وهم يتحملون المسؤولية الشرعية والأدبية لتحقيق ذلك، لذلك فإن على كل واحد منهم أن يدرب نفسه ويتزود بالمهارات والمعارف التي يحتاج إليه الأداء مهمته السامية، التي هي وراثة دور الأنبياء في هداية الناس، وتعليمهم لجوهر دينهم، لذلك لا يجوز أن يتعامل الواعظ مع الوعظ على أنه مجرد وظيفة، بل عليه أن يؤمن بانه يؤدي رسالة عليه أن يرتفع إلى مستواها بسلوكه أولاً، ثم باستعانته بكل الأدوات التي تساعده على أدائها، وهذا يعني أن يسعى للاطلاع على علوم العصر، خاصة في مجالها الاجتماعي وحركة المجتمعات، مثلما عليه أن يوطن نفسه على استخدام التكنولوجيا لإيصال رسالته إلى الناس فبهذا يستحق وراثة الانبياء ويكون عند حسن ظن ولي الأمر .

Cisco 300-206 Dump

Unusually bleak. Cisco 300-206 Dump He spent more than half a year floating and unsuccessful, and returned to Haikou to find a good job. That contradiction is so harmoniously written on a face, which makes people inexplicably 300-206 Dump confused. Cisco 300-206 Dump Chu Bo, don t force me, CCNP Security 300-206 Implementing Cisco Edge Network Security Solutions I won t look back. Cisco 300-206 Dump His voice suddenly hoarse Little deer, give me your heart, okay As he asked to export, he leaned his head and kissed his lips quickly. 56wen. COM. The next book net 44 Lu Yue riding a motorcycle on http://www.passexamcert.com/300-206.html the coastal road arrogant. In addition, her look seems to be a lot more lively.

300-206 Dump I do not know what to say that squad leader to speak.Do not see ah this soldier is not simple it You more with Cisco 300-206 Dump this girl fellow learn something This is not a female soldier I think when the special Cisco 300-206 Dump forces than you He laughed. A soldier will be excited.Because you really know how big an armed group.You no longer feel insignificant when you see so many iron guys.We skim over at low altitude, and we waved our rifles CCNP Security 300-206 and helmets with our Field Army brothers on the ground. Eyes closed.I hug her.I saw her bed or the http://www.examscert.com/300-206.html little muddy embrace that bunch of dried wild Cisco 300-206 Dump orchids.Do you still take it I Implementing Cisco Edge Network Security Solutions asked. The first reaction was to quickly pull the umbrella down and then I did not think about it.

7wenxue. Dear brother 6 Ye Green quickly jumped out of bed, she quickly flattened the sheets, then rationalized her hair and opened the Cisco 300-206 Dump door. He inquired about where the river is, where Implementing Cisco Edge Network Security Solutions the stone 300-206 Dump bridge is, and the people who live here are moved from elsewhere. I think I should also buy some baby aspirin for William to eat. She suddenly felt that things had become ridiculous, including conversations Cisco 300-206 Dump with pearls. The CCNP Security 300-206 pearls also saw it. 300-206 Dump Only the policeman sitting Cisco 300-206 Dump in front did not see it.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock