جامعتنا

توقيع ٣ مذكرات تفاهم بين ‘كادبي’ وجامعات الاميــــرة سميــــة والعلـوم والتكنولوجيـا والطفيله التقنيه

الشاهين نيوز

زار وفد أكاديمي يضم رؤساء جامعات أردنية اليوم الخميس مركـز الملـك عبـدالله الثانـي للتصميـم والتطويـر ضمـن برنامـج التعـاون مـع الجامعـات الأردنيـة.

وضم الوفد الأكاديمي الاستـاذ الدكتــــور صائــــب خريسـات رئيـس جامعــــــة العلـوم والتكنولوجيـا والاستاذ الدكتـــــور كمـال بنـــى هانـــي رئيـس الجامعـــــة الهاشميــــــة والاستـــــاذ الدكتــــــور مشهـــور الرفاعــــي رئيــــس جامعـــة الاميــــرة سميــــة والاستاذ الدكتور محمد خير الحوراني رئيس جامعة الطفيلة التقنيه والاستــــــاذ الدكتـــــور سعــــد ابــــــو قديــــس   نائـب رئيـس جامعـة البلقـاء التطبيقيـة، بالإضافة الى عـدد مـن الأساتذة في الجامعات.

وخلال الزيارة تم توقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع جامعـــــة الاميــــرة سميــــة وجامعــــــة العلـوم والتكنولوجيـا وجامعة الطفيله التقنيه بهدف ايجاد وفتح تعاون مشترك في مجالات البحوث والاستشارات وتطوير إمكانات وفرص لإجراء البحوث العلمية التقنية والتصنيع الهندسي بكافة مجالاته.

وتمكّن المذكرات الجامعات والمركز من بناء جسور التعاون في مجالات التدريس والتأهيل البشري لكوادرهما لتعزيز الميزه التقنية العالية لكلا الطرفين.

واكد مدير عام المركز اللواء محمد فرغل خلال استقباله الوفد الأكاديمي على اهميـة فتـح افـاق التعـاون بيـن المركـز والجامعـات علـى اوسـع نطاق، وذلـك لبنـاء قاعـدة مـن البحـوث العلميـة التطبيقية ترتبـط بالعلـوم النظريـة ولاسيمـا أن مؤسسـات التعليـم لا تملك المختبـرات اللازمـة لتطبيـق العلـوم النظريـة نظـراً لكلفتـها العاليـة.

وأضاف ان مركز ‘كادبي’ يوفـر فرصـة حقيقية للمتـدرب للانخـراط بالعمليـات التصنيعيـة جنبـاً إلـى جنـب مـع موظفـي المركـز، منوها الى ان المركز اطلق موخراً “مبادرة علماء المستقبل” التي تهدف الى ايجاد جيل من العلماء على المدى البعيد يتمتعون بالمهارات والكفاءات المميزة لكي يُكّونوا راس المال البشري في مجال تكنولوجيا الدفاع وان يكونوا قادرين على مواكبة التطورات والتعامل مع مستحدثات العلوم والتكنولوجيا وهذا جزء من التزام المركز ورسالته النابعة من رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وعلى ذات الصعيد، استمع الحضور لإيجاز تضمن شرحـاً تفصيـلاً عـن طبيعـة عمـل المركـز والشركـات التابعـة لـه، من حيث دور المركـز بتنميـة البحـوث العلميـة ودعـم مراكـز البحـث العلمـي، بالإضافة للعلاقة الوطيـدة التـي تربـط المركـز مـع الجامعـات مـن خـلال مكتب البحـث العلمـي المـوجـود فـي الجامعـة الأردنيـة والـذي يعتبـر مرجعيـة لكافـة طـلاب الجامعـات بالإضافـة إلـى الاستـاذة الجامعييـن فـي تخصصـات الهندسـة المختلفـة.

ودار نقـاش موسع حـول الـدور الريـادي الذي يقـوم بهـا المركـز خصـوصــاً ان الامكانيـات المتوفـرة لـدى المركـز غيـر متوفـرة لـدى الجامعـات بحكـم العمليـات الإنتاجيـة التـي تتـم علـى خطـوط الانتـاج والتـي تنقـل المتـدرب او الـدارس إلـى عـالـم الصناعـة الحقيقـي.

وتمكّن الوفد الأكاديمي من الاطلاع عن كثب من خلال جولة ميدانية على امكانيات الشركات المصنعة للأنظمة الأرضية والآليات والمعدات الثقيلة بالاضافة إلى الشركات المصنعة لتجهيزات الجندي في الميدان من الخوذ والستر الواقية من الرصاص.

واطلع الزوار على قدرة المركز في مجال تصنيع الأسلحة، حيث شاهدوا مسدس عيار (9) ملم والبندقية الهجومية عيار (5,56) والحراب العسكرية على اختلاف أنواعها بالاضافة إلى مشاريع تعديل الأسلحة العاملة في القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي كما اطلع الزوار على ماكنات CNC الحديثة التي تعمل على تشكيل المعادن المختلفة.

وفي نهاية الزيارة عبر الحضور عن إعجابهم بالمستوى التكنولوجي الذي شاهدوه في المركز وشركاته من خلال عرض المنتجات المختلفة والتزامهم الكامل بالتعاون مع المركز خدمة لرسالة التعليم ولبلدنا الغالي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock