عربي دولي

تهريب ذهب السودان داخل أرحام الإبل إلى الشمال

الشاهين نيوز

لجأ مهربو الذهب في السودان لأرحام النوق لتهريب الذهب الذي استخرجوه إلى تجار مصريين بواسطة القبائل الحدودية عبر الصحراء (الرشايدة والبشاريين والتي تنشط في تجارة الإبل مع مصر).

ويقدر الفرق بين المنتج من الذهب في السودان وبين المصدر إلى الخارج بقيمة تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار سنويا، ويمثل تصدير الذهب نسبة 37% من إجمالي صادرات البلاد خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، حسب تقرير وزارة المعادن السودانية.

ووفقا لرئيس شعبة مصدري الذهب عبد المنعم صديق وهي إحدى شعب الغرفة التجارية السودانية، فإن ما نسبته 70% من إنتاج الذهب في السودان يهرب إلى مصر عبر الطريق البري .

ويروي أحد تجار الذهب وهو شاهد عيان، تفاصيل عملية وضع وإخراج ما بين 3 و5 كيلوغرامات من الذهب داخل رحم ناقة ولفها بقطعة من القماش تسمى (بالدبوكة) بواسطة رعاة الإبل الذين يستخدمهم مهربو الذهب ويتمتعون بمهارات عالية في طرق التهريب.

ويقول سعد الدين شرف معدن في منطقة البطانة شرق السودان: “هذه المنطقة فيها مناجم ذهب بعيار عالي جدا يصل إلى (999) قيراطا إلا أن مندوبي البنك المركزي الموجودين بالنافذة يحسبون سعر الكيلو فيه كما سعر العيار الأقل، لذا ألجأ إلى بيعه لمن يقيم عياره، و يعرض تجار الذهب مبلغ ( 40) ألف دولار لكيلو الذهب ذي العيار العالي ويكون الدفع حسب رغبة البائع بالعملة الصعبة أو العملة المحلية.

وسعد واحد من أكثر من مليون سوداني وفقا لأحدث تقارير وزارة المعادن يعملون في التنقيب عن الذهب ويعقدون الصفقات لبيعه بسوق الذهب وسط العاصمة الخرطوم بعيدا عن أعين السلطات الأمنية المنتشرة بكثافة في هذا السوق.

أما التاجر أسامة حسب الرسول فيستخدم طريقة أخرى لتهريب الذهب عبر البر بدس الكميات التي يشتريها داخل جوالات محصول السمسم الذي يصدره إلى مصر ويستند إلى التسهيلات الممنوحة لتجارة الحدود بين البلدين وغياب أجهزة الكشف والموازين بنقاط التفتيش إلى جانب قلة عدد قوات مكافحة التهريب في الطريق البري إلى معبر ارقين وهي النقطة الحدودية مع مصر.

ويؤكد المستشار المالي لشركات حكومية لها فروع في الخارج طه حسين أن عدم عدالة البنك المركزي في تقييم سعر غرام الذهب وفقا لعياره واحد من الأسباب التي دفعت بالمعدنيين لبيع إنتاجهم بعيدا عن المنافذ الرسمية.

وكان محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول قد كشف عن انخفاض في موارد النقد الأجنبي بسبب انخفاض مشتريات وصادرات الدولة من الذهب وانخفاض التحويلات إلى الداخل في بيان له أمام البرلمان .

ويعادل إنتاج المعدنيين التقليدين وهم أفراد أو شركات صغيرة 85% من إجمالي إنتاج الذهب في السودان وفقا لعضو المجلس الاستشاري لوزارة المعادن محمد الناير. ويقر بأن بنك السودان المركزي ظل لسنوات لا يمنح السعر المناسب للذهب إلى جانب احتكاره لفترات طويلة لشراء وتصدير الذهب ما ساهم في تزايد معدل تهريب وتخزين المعدن النفيس.

والوضع المتأزم في ملف الذهب وجه من أوجه الأزمة السياسية والاقتصادية الأوسع في السودان وتحديدا في جانب قلة الموارد التي تجلب له العملات الأجنبية.

رويترز والراكوبة

100% Pass Rate CompTIA LX0-103 Certification

Between Zhang San and Li Si, there is also a Wang CompTIA Linux+ Powered by LPI LX0-103 Wu and Zhao Liu. After waking up, I figured out CompTIA Linux+ Powered by LPI 1 who LX0-103 Certification to ride and not to ride. It s not easy to do this although the white stone is confusing here all it s for Xiao Liu s troubles he said afterwards to confuse Xiao Liu s kindness and dementia CompTIA LX0-103 Certification The difference between the innate birth and the dementia and the wise and ignorant personality of the people. Ming Yu s voice is the usual low. War and history, war and memories have become the background and backdrop CompTIA LX0-103 Certification for his personal character formation and growth. There are dozens of credits per day, and they are not included in my CompTIA LX0-103 Certification account.

Let CompTIA Linux+ Powered by LPI LX0-103 s go. Tong Yang put down the cup and said. Friendly laughter. One asked another What is friendship Another answer I don t know. I didn CompTIA LX0-103 Certification t see the board, I didn t see the pieces, I only saw the hands of their bones playing chess. I didn t think about this. I went to a lot of places CompTIA LX0-103 Certification to find him, but LX0-103 Certification I didn LX0-103 Certification t think he would go CompTIA Linux+ Powered by LPI 1 there by train.

This time it happens CompTIA LX0-103 Certification to be a short break Zeng Guofan asked Wutai Mountain What events A CompTIA Linux+ Powered by LPI LX0-103 truth In speaking, it really is a century old event The eminent monk from the CompTIA LX0-103 Certification Tzu gu Kingdom donated relics to Mount Wutai, and Wutai Shan s Wenshuyuan sent a message to monasteries all over the country. This is the holy patriarch set the rules, but also asked Zeng Guofan carefully replied The emperor said the words, according to my Qing ancestral CompTIA LX0-103 Certification system, the emperor ascended the throne, one to the king, the ministers LX0-103 Certification were awarded the first Emperor relics second to amnesty, civil CompTIA Linux+ Powered by LPI 1 and military officials promotion and appreciation Third, Ancestors of ministers. Dao Guangdi two decades, in the office of the governor of Zhili, Lin Zexu banned smoking and upstaged Daoguang Emperor, Lin Zhixian framed Lin banned the incident on the misconduct, the main compromise and surrender.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock