أقلام حرة

الفـساد العميق والاصلاح السـطحي

د. قـــدر الدغمــي

نظرياً .. الفساد السياسي يُقصد به باختصار شديد “الانحراف بالأسس وبالمبادئ والأهداف والتوجهات التي يبينها القانون المنظم لوظائف أية شخصية اعتبارية “، أكانت هذه الشخصية الاعتبارية هي الدولة أو الحكومة أو وزارة أو مؤسسه أو هيئة أو حتى منظمة مجتمعية أو تعاونية، هذا هو الجانب النظري ، أما على الجانب العملي ، فممارسة الفساد تتخذ عدة اشكال وصور، احيانا يكون الفساد أسود، حينما يكون مستهجناً ومرفوضاً من قبل غالبية أفراد المجتمع، واحيانا أخرى يكون رمادياً، عندما يكون مقبولاً ومرفوضاً من البعض، ويكون أبيض عندما يكون مقبولاً من قبل أغلبية أفراد المجتمع.

وفي السياسة ايضا يوجد هناك مفهوم يسمى “الدولة العميقة”، وهي تعني شبكة العلاقات المهيمنة على مؤسسات الدولة ومفاصلها، والتي لا تخضع لتبدل من هم في سلطات الدولة، وهذا المفهوم مهم جداً لفهم الفساد العميق، فتبديل بعض الاشخاص لا يعني غير تبديل وجوه الفساد السطحي، فالفساد العميق لا يمكن علاجه من خلال ضرب الفساد السطحي، الفساد العميق يتكون من شبكة مقاولين وموظفين ورؤساء اقسام ومدراء ومدراء عامين وأمناء عامين ووزراء ونواب متنفذه تستطيع التجنيد والتهديد والابتزاز لمصالحها، أذاً لا يمكن التخلص من الفساد العميق بدون ثورة اخلاقية في بنية المجتمع، تستطيع من خلالها انتاج مبادئ وقيم سياسيه جديدة وتستطيع خلق حالة وطنية تحاصر المنظومة كاملة، وتراقب وتحد من نفوذها في مؤسسات الدولة بشكل عام.

ان المعركة ضد الفساد العميق هي من اصعب انواع المعارك، بل هي اصعب من المعركة ضد أي عدوان على الوطن، لأن العدو فيها متخفي وغير واضح، ولأنها قائمة على تحالف بين قوى، المال والسلطة وجنود الوظيفة هنا وهناك، ولها اتباع هي وجمهور داعم من المتنفعين والمتكسبين منها، لذا دعوات الإصلاح غالباً ما تتحول الى جزء من منظومة الفساد، لأن الفساد العميق يخترق صفوفها ويغريها بالمكاسب والمال ولا طريق للإصلاح سوى بتغير قيم المجتمع بداية من عدم احترام الفاسد والتزلف له مهما كان نفوذه وامواله ومهما على شأنه ،فمحاربة الفساد تختلف بحسب أهلية ومقدرة ومفهوم المجتمع والأنظمة وتعرفيها وتشخيصها للفساد نفسه ، فقد يحدث أن تنحصر المعالجة عبر محاربة الخصوم فقط باسم محاربة الفساد.

فالتذمر والحديث عن محاربة الفساد لا يعبر عن إرادة الاصلاح، بل وسيلة للتنصل والهروب، فالفساد العميق أكثر ما يستبيح الدستور والقانون والنظام وكل القيم الأخلاقية، ومحاربة الفساد عشوائيا وبشكل سطحي ما هي إلا عملية ” إلهاء” للناس عن المعركة الحقيقة التي يجب أن تكون معركة حاسمة ضد الفساد ومنابعه ومشاربه.

Magento M70-101 Practice On Store

However, honouring these Magento Certified Developer Exam two words makes it difficult to understand. The Magento M70-101 Practice essence of art is to abandon Magento Certified Developer M70-101 it. The http://www.passexamcert.com Magento M70-101 Practice snow M70-101 Practice has gone far away. It has been 30 years since 1969, and we are old hearts. Magento M70-101 Practice We have been stalking and adding Magento M70-101 Practice a lot of personal feelings in Chairman Mao.

This is not bad. Hillary laid a cloth strap and smoothed it. 13 Magento M70-101 Practice seconds Magento Certified Developer M70-101 The 22nd Army Regulations , Joseph Heller, John Joseph, a bomber pilot, is thinking of doing everything possible to survive Magento M70-101 Practice the Second World War. M70-101 Practice littleboy There are no Magento Certified Developer Exam more new words on the screen, maybe I stabbed him, and Don Juan pointed his finger at Magento M70-101 Practice the raymond icon on the screen. I ordered it a month ago. Wei Lian said. Magento M70-101 Practice While looking at the magazine, she looked up at her own swinging hair in the mirror. The shirts were full of mouths, they were open and sneered at Tong Yang, and Tong Yang screamed to pull out a bunch of clothes.

Zhang Haoran seems to have resumed his vision, and he is not cold or hot. Li Lao stick poor is poor, Magento Certified Developer Exam but for the brothers, that is not said. Feng Erzi and Zhang Magento M70-101 Practice Yizhen found Yang Fan Yang Fan, we Magento M70-101 Practice know everything about us. Everyone Magento M70-101 Practice doesn t have to look at it, and the silly six children must M70-101 Practice be beaten. Magento Certified Developer M70-101 Even if I heard it, Magento M70-101 Practice I heard Erdongzi say it.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock