جامعتنا

الزعبي: توجهات موازنة الجامعة تسعى لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية

Hits: 6


** نحو 105 مليون دينار موازنة الجامعة دون عجز


** تأهيل الكليات ليتواءم مع الارتفاع في نسب الاقبال على برامج التعليم المهني والتقني

الشاهين نيوز


قال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي، إن توجهات الجامعة نحو مهن المستقبل والذكاء الاصطناعي وتحديث البنى التحتية والمختبرات وشراء أجهزة محاكيات للتخصصات التقنية، وصيانة مبانٍ وإنشاء أخرى في كليات الجامعة كافة، انعكس على أرقام الموازنة للعام الحالي.
وأوضح رئيس الجامعة في بيان، أن الجامعة خصصت من موازنتها نسبة (9.1%) لغايات الابتعاث والبحث العلمي، وهي من أعلى النسب بين الجامعات الأردنية.
وأشار إلى أن حجم موازنة الجامعة للعام الحالي بلغ (105.057) مليون دينار، وهي دون عجز، بينما العجز المتراكم لسنوات 2016 فما دون انخفض من (21.641) مليون دينار إلى (21.371) مليون دبنار.
وقال إن تقديرات الموازنة تشير إلى أن النفقات مساوية للإيرادات المتوقعة، والبالغة (80.305) مليون دينار، لافتاً إلى ارتفاع حجم النفقات عن العام الماضي بأكثر من (6) ملايين دينار.
وعن أبرز المشاريع التي تعمل الجامعة على تنفيذها، أشار إلى انشاء (3) مبانٍ جديدة في كليات إربد الجامعية وعالية والهندسة التكنولوجية.
وأشار الزعبي، إلى أن أرقام الموازنة تعبر عن توجهات الجامعة في ترجمة وتنفيذ الاستراتيجة الوطنية لتنمية الموارد البشرية(2016-2025) والهادفة إلى رفع نسبة الاقبال على برامج التعليم التقني والمهني.
وأكد أن الخطة الاستراتيجية للجامعة (2017-2021) تُعني بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية، وأن الجامعة تسير على الطريق الصحيح بتأهيل مختبرات ومشاغل التعليم التقني في الكليات كافة وبما يتواءم مع الارتفاع التدريجي في زيادة الاقبال على برامج التعليم المهني والتقني.

ونوه إلى أن الجامعة قامت بإعادة هيكلة خططها الدراسية وبرامجها، إذ تم ايقاف القبول في (100) تخصص على مستوى الدرجة الجامعية المتوسطة تصنف بأنها راكدة ومشبعة، الى جانب التوسع في استحداث تخصصات مهن المستقبل.
وكشف عن ايقاف ودمج خمس تخصصات على مستوى الدرجة الجامعية الأولى نتيجة لعدم وجود فرص في سوق العمل لهذه التخصصات.
وأشار الى خروج (71) عضو هيئة تدريس نتيجة لبلوغهم السن القانونية أو الاستقالة أو عدم تجديد عقودهم،
بالاضافة إلى استقالة وتقاعد (166) موظفاً من إداريي الجامعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock