واحة الثقافة والمعرفة

الزرقاء : انطلاق فعاليات مهرجان مسرح الطفل العربي

الشاهين نيوز
مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني رعى وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان انطلاق فعاليات مهرجان مسرح الطفل العربي ” أعطونا الطفولة ” في دورته الأولى على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء والذي يستمر عشرة أيام .
ويشارك في المهرجان، الذي تنظمه جمعية نادي الطفل الأردني بالتعاون مع وزارتي الثقافة والتنمية الإجتماعية ومجلس محافظة الزرقاء ” اللامركزية “، المسرحية الأردنية ” بائع الخيطان “، و” الكنز ” من المغرب، ومسرحية ” بائعة الكبريت ” من فلسطين ، و” الثعلب المحتال والأطفال الصغار ” من الجزائر ، و” البيت الواسع ” من تونس ، و” التحدي” من السعودية، و “أصدقاء الشمس ” من مصر ، و”الساحل والمصباح ” من العراق .
وقال الدكتور أبو رمان، خلال كلمته للإعلان عن انطلاق فعاليات المهرجان، ” ان المهرجان يعد فرصة للتعبير عن الإبداعات العربية في مجال مسرح الطفولة، معبراً عن شكره وتقديره للوفود العربية المشاركة في المهرجان الذين جاؤوا ليقدموا فنونهم المسرحية والفنية للارتقاء بالثقافة المسرحية الموجهة للأطفال ” .
وأعرب أبو رمان عن آماله بوجود دورات أخرى لهذا المهرجان في المستقبل والتي تشكل مساحة لالتقاء الفنون المسرحية والتعرف على أهم الموضوعات والقضايا التي تهم الأطفال بأساليب فنية جاذبة وممتعة .
وأكد مدير مديرية ثقافة الزرقاء وصفي الطويل، ان رؤية الوزارة تركز على نشر الثقافة والوعي والارتقاء بالذائقة الجمالية ورعاية المواهب وتنميتها، اذ يأتي هذا المهرجان لعرض إبداعات وتجارب العرب المسرحية في مجال الطفولة.
وبين ان المهرجان هو تجسيد حقيقي لتظاهرة ثقافية مسرحية تحظى برعاية ملكية لتحقيق توجيهات ورؤى جلالة الملك عبد الله الثاني الرامية لتعزيز فرص التواصل بين النخب المبدعة للحفاظ على الهوية الثقافية العربية، لافتا إلى التحديات والعقبات التي تواجهها الطفولة بسبب التعرض للعنف نتيجة للنزاعات والانتهاكات لحقوقهم في الفرح والبهجة والتعلم .
من جهته قال الرئيس الفخري لجمعية نادي الطفل الثقافي المهندس نضال جوابرة ” ان الزرقاء تزهو باحتضان العروض المسرحية من ثماني دول عربية مشاركة في المهرجان إضافة إلى الأردن، حيث ان فكرة المهرجان مستوحاة من رؤى وفكر جلالة الملك عبد الله الثاني الرامية لدعم الطفولة والاهتمام بالأطفال والتعبير عن قضاياهم “.
وأكد ان المهرجان يعد فرصة حقيقية لدعم الحراك الثقافي في الزرقاء وإبراز الوجه الحضاري لبيئة الطفولة ورعاية المواهب الإبداعية وتنميتها في الأردن .
ولفت مدير المهرجان سامي المجالي، إلى ان المهرجان يهدف إلى إبراز الثقافة المسرحية الموجهة للأطفال التي تحتاج إلى التركيز على الفرح وذلك انسجاما مع الرؤى الملكية لجلالة الملك عبد الله الثاني الذي يسعى على الدوام للاهتمام بالثقافة والطفولة ورعاية الفنانين والموهوبين .
وحضر فعاليات اليوم الأول للمهرجان رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور أحمد عليمات وجمع من الفنانين والكتاب وأطفال الزرقاء، حيث تضمنت عرض فيلم قصير عن المسرحيات المشاركة وفقرة شعرية للطفلة دعاء الخضور وفقرة فنية لفرقة كورال مركز زها الثقافي، في حين سلم الدكتور أبو رمان الدروع التكريمية لمستحقيها .
–(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *