أقلام حرة

“الجغرافيون الجدد” إذ يحاولون العبث بالتاريخ وبالخرائط


د.عبدالحكيم الحسبان
منذ أيام عدة جرى تداول إسم جامعة اليرموك وإستطرادا إسم كلية الاثار والانثروبولوجيا في هذه الجامعة من خلال بعض المواقع الاخبارية ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي، تارة من باب التلميح وتارة أخرى من باب التصريح. ويتعلق الامر هنا، باتهامات بالتطبيع الفكري والثقافي والعلمي وبما يمس سمعة كلية الاثار والانثروبولوجيا في جامعة اليرموك وموقعها العلمي والوطني.
والحال، فقد مرت أيام عدة، إنتظرت خلالها قيام أولي الامر في الجامعة ممثلة برئاسة الجامعة أو عبر إحدى أذرعها الاعلامية العديدة, أو من خلال كلية الاثار والانثروبولوجيا ممثلة بعميدها ليقوم بكتابة رد يجلي حقيقة ما جرى في الكلية وبما يدفع الضرر والاذى عن جامعة اليرموك وعن سمعة كلية الاثار والانثربولوجيا التي اليها انتمي. وهو الامر الذي لم يحصل. فانني وبحكم انتمائي الاداري والعلمي والعاطفي لهذه الكلية في جامعة اليرموك، وأمام الصمت المطبق الذي يلوذ به اولى الامر، وأمام خطورة ما قام به البعض في هذه الكلية، ومن باب وضع الحقيقة أمام كل باحث عنها، فأنني أجد نفسي-وليس من باب التنطع- مضطرا لمهمة توضيح الوقائع كما جرت دفاعا عن جامعة اليرموك، وحرصا على سمعة كلية الاثار والانثربولوجيا فيها.
في الوقائع كما جرت موضوعيا، فقد عقدت وعلى مدى يومين متتاليين مناقشتين لرسالتي ماجستير في الكلية ولنفس المشرف الذي سبق له أن تولى أعلى المواقع في إدارة الكلية وفي إدارة جامعة اليرموك ولسنين طويلة. وأثناء مناقشة الرسالة الأولى حدث لغط بين أعضاء اللجنة وبين الجمهور بسبب قيام الطالبة باستبدال إسم فلسطين بكلمة إسرائيل على الخريطة المستخدمة في الرسالة وحيث دافع المشرف عن الخريطة محاججا زميلا له قال بعدم علمية وقانونية الخريطة. واثر هذا النقاش خرج بعض الحضور من القاعة احتجاجا على موقف المشرف.
وفي اليوم التالي جرت مناقشة رسالة ماجستير ثانية ولنفس المشرف شاءت الصدفة – أو الخطة- أن يكون عطوفة رئيس الجامعة وهو المختص بعلم الآثار، وإحدى الوزيرات السابقات إضافة الى عميد الكلية يجلسون في المقاعد الأولى بين الجمهور الذي حضر المناقشة. وفي هذه المناقشة طلب أحد أعضاء لجنة المناقشة وبصورة مهذبة من المشرف أن يقوم بتعديل التسميات على الخريطة ليصار إلى وضع اسم فلسطين بدلا من إسرائيل. ولكن دعوة عضو لجنة المناقشة جوبهت بإصرار غير عادي من المشرف على التسمية محاولا إقحام معالي الوزيرة في أمور المناقشة. وفي المحصلة أن عضو لجنة المناقشة نجح بتقديم سند علمي وتاريخي ضد الخريطة وضد التسمية المعتمدة، فما كان من الجمهور إلا أن قام بالتصفيق تحية لدفاع عضو لجنة المناقشة. ووجد المشرف نفسه معزولا داخل القاعة.
ما جرى هو بالتأكيد معيب وخطير، وكنا نتمنى لو أنه ما جرى. أما وقد حصل هذا التجاوز، فان الواجب يقتضي منا بعد توضيح الذي جرى، إن نساعد في استخلاص العبر والدروس مما جرى ليس رغبة في تضخيم حدث عابر وهامشي، وليس من باب النكايات والكيديات، ولكن من باب درء المفساد والمخاطر التي يشكلها ما جرى ليس على الجامعات وطلبتها، فحسب بل على الوطن ومصير الامة، وخصوصا في ظل هجمة اسرائيلية على تاريخنا في فلسطين وفي تلك البلاد التي يسمونها “من النيل الى الفرات”.
ولأن الدولة الحديثة إن هي إلا خليط معقد من المؤسسات التي هي أشبه بالمصانع العملاقة حيث بعض المصانع تنتج السلع والخدمات لتبني اقتصاد الأمة، وحيث الجامعات ومراكز البحث إن هي إلا مصانع كبرى لإنتاج المعارف والعلوم بنفس القدر الذي تمثل فيه مصانع أخلاقية وروحية وقيمية هدفها إنتاج كائنات معرفية وأخلاقية واستطرادا مواطنين وكائنات دولة. فان الذي جرى في جامعة اليرموك يكشف عن حجم المرض الذي أصابنا وأصاب البعض في جامعاتنا.
ولنكتشف فداحة الذي جرى، فعلينا أن نتذكر أن التطاول على التاريخ والجغرافيا جرى داخل كلية للآثار، وهي الكلية التي نشأت في الأساس، وأنفق عليها دافع الضرائب الأردني عشرات الملايين كي ينتج العاملون فيها بحوثا ودراسات علمية عن تاريخ الاردن والمنطقة، وبما ينتج في النهاية رواية وخطابا علميين يكرسان الحق التاريخي لاهل الارض في ارضهم في مواجهة كيان صهيوني تقوم كل شرعيته على استخدام علوم التاريخ والاثار لينتج رواية مزيفة تشرعن لكيانه الغاصب. فان صدر العبث بالخرائط عن مختص بالكيمياء فلا يكون حجم الخطيئة الاخلاقية والعلمية والوطنية المرتكبة يعادل صدورها عن مختص عامل في كلية تختص بالاثار والتاريخ. وعليه فلكم أن تتخيلوا حجم الخطيئة المرتكبة، كما خطيئة السكوت عنها. ففي الذي جرى كانت خسارتنا مضاعفة، فالذي قام بنزع شرعية اسم فلسطين عن الخريطة، قام أيضا بمنح الشرعية لعدو الاردن وفلسطين.
ولعل ما يزيد شعورنا بالغضب والمهانة، انه وفي الوقت الذي يقوم من سبق لجامعة اليرموك بابتعاثه بشرعنة خرائط عدو الأمة، ترتفع الأصوات في كل أرجاء الارض نازعة الشرعية عن هذا الكيان الصهيوني. فقبل ايام تم حشد مئات الاف الاصوات من الفرنسيين الرافضين لتنظيم مهرجان الأغنية الأوروبية في الكيان الصهيوني، وحتى في الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عشرات الجامعات ومنذ سنين عن مقاطعتها لاي تعاون مع الكيان الصهيوني. أما في أمريكا اللاتينية فان العداء لهذا الكيان يصل حد سحب السفراء وقطع العلاقات مع هذا الكيان. وفي الكيان نفسه، تتزايد يوما بعد يوم “حركة المؤرخين الاسرئيليين الجدد” ممن يطعنون بالرواية التاريخية الاسرائيلية التي تشرعن لقيام الكيان الصهيوني.
وبالرغم من هذه الخطيئة فلطالما سجلت كلية الاثار والانثربولوجيا أنصع الصفحات في العمل العلمي ويما يخدم الاردن وفلسطين وبلاد العرب، فالكلية قامت بمئات الحفريات التي كشفت عن تراث الأردن وحضارته العظيمة، كما استطاعت الكلية أن تبنى ذخيرة علمية من الكوادر البشرية المختصة في مجال الآثار والتراث، بل وأسجل من خلال عملي كعميد سابق لهذه الكلية، ان قام العديد من الزملاء برفض التعاون مع جهات غربية مضحين بمنافع مادية وأكاديم

Discount GISP Real Exam Questions And Answers For GIAC Information Security

Li GIAC GISP Real Exam Questions And Answers Wei GIAC Information Security GISP sat down GIAC GISP Real Exam Questions And Answers on the http://www.passexamcert.com/GISP.html sofa against the GIAC GISP Real Exam Questions And Answers wall GIAC GISP Real Exam Questions And Answers on the left. Today people said Good horses don t eat grass. Li Wei also took over and looked at it. GIAC Information Security Professional She opened a building material store in Chengdu. The plane was still GISP Real Exam Questions And Answers tumbling up and down.

When she is a girl and a young woman, her tenderness http://www.examscert.com/GISP.html GIAC Information Security GISP is like water. When the mother was licking the cotton under the lamp, they slept in the arms of her mother. Wu Fei drove while saying Your father is GIAC Information Security Professional not very old, and there are fixed retirement wages. GIAC GISP Real Exam Questions And Answers Do not open. Listening to such thoughtful and thoughtful words, Mingzhe gave birth to a strong sense GIAC GISP Real Exam Questions And Answers of closeness, and ultimately it GISP Real Exam Questions And Answers was his family.

Postmodern feeling. But pioneers and postmodernism are feasible GIAC Information Security GISP Real Exam Questions And Answers in art, GIAC GISP Real Exam Questions And Answers but they cannot be eaten in life. Originally thought GIAC Information Security GISP that Su Mingyu was very chic, GIAC GISP Real Exam Questions And Answers I did not expect to GIAC Information Security Professional think so. When I came, I pulled my little head and now GIAC GISP Real Exam Questions And Answers I raised my head. The GISP Real Exam Questions And Answers second grandfather said, I will give it to the cat when I see the cat.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!