عالم الطفولة

التعامل مع الطفل العنيد يرهق الأمهات

الشاهين نيوز

لا شك بأن الطفل العنيد من أصعب أنواع الأطفال الذين يمكن التعاطي معهم، فالكثير الأمهات يشتكين من صعوبة التعامل مع طباعهم الصعبة التي تسبب لهن الارهاق، لأن الطفل العنيد يرفض ما يؤمر به وقد يصر على تصرف ما ولا يتراجع عنه حتى في حالة الإكراه.
فحتى لا تتفاقم المشكلة وتصنع فجوة بين الأم والطفل، “سيدتي” تواصلت مع مستشارة الطفولة والمدرب الذاتي لمرحلة المراهقة نجلاء ساعاتي، حتى تُقدم لك مجموعة من النصائح للتعامل مع الطفل العنيد بطريقة تربوية سليمة:

بيّنت “ساعاتي” بأن العناد لدى الأطفال هو حالة نفسية غير مستقرة، مع عدم الاستجابة لأوامر وتوجيهات الأهل أو المربين، والإصرار على فعل العكس لإثبات الذات ولفت النظر، كما أنه وسيلة الطفل للتعبير عن الاستياء وعدم الرضا والغضب من الواقع.

لماذا التعامل مع الطفل العنيد يرهق الامهات:
أوضحت “ساعاتي” بأن بعض الأمهات يشعرن بالإرهاق بسبب التعامل مع طفلهم العنيد، وذلك إن دل فإنه يدل على انخفاض نسبة الوعي والإدراك لدى هؤلاء الأمهات، فالطفل العنيد بالنسبة اليهن هو طفل يرفض الخضوع للأوامر ومتمرد وذو سلوك سيء، والحقيقة عكس ذلك تماماً، فهو طفل قيادي له شخصية مستقلة، لا يحب الأوامر والانقياد لها دون اقناع وأسلوب معين في التعامل، ولذلك هو أفضل منهم في تقدير إمكانياته وما يمكنه فعله.

أسباب عناد الطفل:
قد يكون العناد ناتج عن حالة نفسية عند الطفل أو خلل سيكولوجي، أو الغيرة بسبب فرد جديد في العائلة واستحواذه على الاهتمام، كذلك قد تكون محاولة من الطفل لإثبات ذاته ولفت الانتباه اليه، أو ظاهرة عناد وقتية حسب موقف معين وتنتهي.
كذلك من أهم أسباب العناد الحالة النفسية للوالدين والتي قد تُفرغ على الطفل كهيئة تعنيف، تذمر، اهمال أو دلال زائد وفي كل الحالات يُعتبر ذلك من دعائم السلوك الغير مرغوب فيه لدى الطفل.

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد:
تقول “ساعاتي” إن معاملة الطفل العنيد ليست أمراً سهلاً، لذلك لا بد من التحلي بالصبر وعدم اليأس والاستسلام للأمر الواقع بحجة أن الطفل عنيد و”رأسه ناشفه”، كذلك لا بد من الثبات في المعاملة لأن الانسحاب أحياناً يعلم الطفل فن الإصرار والعناد، وفيما يلي بعض النصائح للتعامل مع الطفل العنيد:
• يجب ألا نذكر أمام الطفل أنه عنيد وما إلى ذلك لأن هذا النوع من القول يؤكد للطفل عناده ويرسخه فيه، مهما قلنا له بعد ذلك إن العناد سيئاً.
• من الضروري عدم صياغة الطلب بطريقة توحي له بأننا نتوقع منه الرفض فذلك يعطيه خياراً بالرفض ويشجعه عليه.
• وضع القوانين والثبات عليها وفصل المشاعر عن السلوك، فمن واجب الآباء اظهار الحب المطلق الغير مشروط للابن واشباعه عاطفياً وفصل العقاب عن الحب.
• توقيع العقاب المناسب على الطفل فور عناده لأن ما يناسب طفلاً قد لا يناسب آخر، وما سفيد في وقت ما قد لا يفيد في وقت آخر.
• عدم إرغام الطفل على الطاعة العمياء لأن ذلك سوف يجعله يلجأ للعناد من أجل الخلاص من تسلط أحد الوالدين والحصول على حريته.
• أهمية التسامح وغض النظر عن الأمور البسيطة والتحلي بالدفء في المعاملة.
• استخدام أسلوب الحوار والإقناع بعد توقيع العقاب الناتج عن العناد أمر مهم، وذلك لتعليم الطفل كيف يكون مقنعاً لا عنيداً أرعناً لا يمتلك القدرة على التعامل بهدوء وروية.

ISC CSSLP Self Study For All Candidates From All Over The World

She had wanted to leave but thought ISC CSSLP Self Study for Certified Secure Software Lifecycle Professional Practice Test a moment or went. The younger brother suddenly smiled at ISC CSSLP Self Study ISC Certification CSSLP Self Study CSSLP Self Study Ye Lu. You too, ISC CSSLP Self Study Dita ISC Certification CSSLP said softly. I missed everything.

She did not tell me to shoot me kill, ISC Certification CSSLP though I know she saw, but did not mention there is no thoughtful girl is not ISC CSSLP Self Study so silly, she asked me why I did not tell ISC CSSLP Self Study her for so many years. Really afraid of war preparedness alert, this stuff is to pinch the stopwatch ISC CSSLP Self Study to calculate the time. Is not that necessary Certified Secure Software Lifecycle Professional Practice Test I now http://www.examscert.com/CSSLP.html say ISC CSSLP Self Study that after a lapse of years, Oh, still sigh, CSSLP Self Study what is really doing is doing.

Somalia s actions have exposed a lot and finally it was withdrawn What is this thing Want me to say, or else do not have to hammer people to hammers At all costs to achieve their own fighting role Why do you hammer people if you give up Why did you know that today This is the upper part of the fighting is not enough, afraid of the dead, but so much blood of dead soldiers how do you account White dead I Certified Secure Software Lifecycle Professional Practice Test m not talking about politics, just my CSSLP Self Study own opinion Just a little opinion of my soldier, ah, military issues want to discuss re opening a post ah I think where to write where you have a normal view, but also look forward to ah ah what the military childish place I said 100 times I am not a military fan. After returning to the bird in the army when the ISC Certification CSSLP scout and then later went to the platoon leader and later formed the kobold brigade he was the first batch of team members, and later became a squadron squadron leader. Although the college was guaranteed to read the book was also a mess which is to tell the truth, in addition to military ISC CSSLP Self Study subjects, he did not score anything worse, cheats have been caught , but after all, is subject to decent military education. But I can not be so stealth ah, then we put the head of the brigade where the pendulum Force soldiers most honor, especially the special forces such ISC CSSLP Self Study as our kobold brigade, had been in the various units of the birds of the gas ineffective, it was a guy reimbursed a full preparation of the SWAT team, this face to earn not to come back Stinks can be big Absolutely famous in the military ah I am ISC CSSLP Self Study a small village is again contradictory with the high school dog head, but I am, after all, the head of the brigade troops ah No dog brigade face I have a fart with ah So I will carry out a mortal raid Moreover, it is crucial to strike A blow to the brother army completely paralyzed.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock