أقلام حرة

استذكار

بلال حسن التل

شاهدت كما شاهد الأردنيين وغيرهم عبر الإعلام,اللواء الركن حسين محمد الحواتمه المدير العام لقوات الدرك, في حواره مع المعتصمين على الدوار الرابع خلال رمضان الماضي, يومها رسم اللواء الحواتمه صورة مشرقة انتشرت في أنحاء العالم للعلاقة بين رجل الأمن والمواطن في بلدنا, وهي علاقة تختلف عن العلاقة بينهما في معظم دول العالم, ففي الوقت الذي يظل رجل الأمن في معظم دول العالم متحفزاً للانقضاض على المواطن خاصة في حالة الاحتجاجات, فإن رجل الأمن الأردني ينشغل في ابتكار أساليب لتجنب الاحتكاك مع المواطن المحتج, وأساليب أخرى لحماية هذا المحتج, منها توزيع المياه والمرطبات ومنها تقاسم وجبة الطعام معه.

ثم سمعته كما سمعه الأردنيون وغيرهم وهو يبدي رأيه في مشاركة بعض الضباط والمسؤولين المتقاعدين في اعتصامات الدوار الرابع, وهو رأي أثار حفيظة البعض, مثلما اعترض عليه آخرون, وقد فات هؤلاء أنه لايبدي مثل هذه الآراء, ولا يتخذ مثل هذه المواقف الواضحة إلا رجل دولة, يتحمل مسؤولية رأيه, ولا يخاف من ضريبة موقفه مهما كان صادماً للآخرين, وهو نمط من رجال الدولة افتقدناه حتى أعاده إلينا مديرعام الدرك في تصريحه الشهير الذي يشبه تصريحات البناة الأوائل للدولة, وتصريحات حماتها في الأزمات, الذين لم يكونوا يخافون من الصدام مع أهواء الناس, ولم يكونوا ينساقون مع هذه الأهواء طلباً للشعبوية, بل كانوا يرجحون المصالح العليا للدولة على حساب شعبيتهم وصورتهم الشخصية, وهو بالضبط مافعله اللواء الحواتمه بتصريحاته حول بعض المشاركين باحتجاجات الدوار الرابع, علماً بأن الرجل لم يخرج عن حدود اختصاصه الوظيفي, فاعتصامات الدوار الرابع في أكثر من وجه من وجوهها قضية أمنية تدخل في صلب عمل الرجل, الذي يفهم الأمن بمعناه الشامل وبتأثيراته المختلفة, ومنها أهمية أن يظل من يشغل موقع وظيفي متقدم في الدولة حريصاً على أسرارها حامياً لهيبتها عاملاً على حفظ استقرارها, مقدما مصالحها العليا على مكاسبه الشخصية, مؤمناً بأن المواقع تكليف أكثر منها تشريف, وأنها ليست دائمة لأحد ومن ثم لامبرر لمن يغادر موقعه أن ينقلب إلى معارض أو خصم ينهش في بنيان الدولة ولا يقدر ظروفها، فإذا أضفنا إلى ذلك ما تسببه الاعتصامات من إنهاك لمنتسبي الأجهزة الأمنية, تأكدنا أن المدير العام لقوات الدرك لم يتكلم في قضية المشاركين باعتصامات الرابع خارج اختصاصه.

استذكرت هاتين الواقعتين للواء الحواتمه وأنا استمع إلى حديثه مع وفد جماعة عمان لحوارات المستقبل الذي زار مديرية الدرك, كجزء من برنامج ملك الإنجاز الذي تنفذه الجماعة في إطار مبادرتها “الإنجاز في مواجهة الإحباط والتشكيك “التي تسعى إلى لفت أنظار الأردنيين إلى الجزء المملوء من كأس وطنهم ليعملوا على ملئ الجزء الفارغ بدلاً من تحطيم الجزء المملؤ وهم يستسلمون للإشاعات وللإفتراءات وقد كان حديث اللواء يصب في هذه الاتجاه لكنه كان أيضاً حديث مليء بالدلالات التي أطربتني إلى درجة النشوة فماذا قال مدير عام قوات الدرك لجماعة عمان لحوارات المستقبل؟ الجواب في مقال لاحق.

[email protected]

High Success Rate 300-208 Real Testing For CCNP Security

I paid close attention to the Cisco 300-208 Real Testing news about private enterprises. He wrote a letter to dry up Apologize to me for Implementing Cisco Secure Access Solutions the trade fair In fact, at the time, I should not be embarrassed to face you, not tens of thousands CCNP Security 300-208 of dollars. Mom, don t stop me, you don t understand many political 300-208 Real Testing things, let me finish the words Chengda turned to Dazhi again. 7wenxue. 300-208 Real Testing Cisco 300-208 Real Testing Cisco 300-208 Real Testing Section 21, Section 21 Cao Ning an was truly satisfied with his life after he was the director of Shangjili Cocoon Base and after his wife Jingzi also entered the base. To be honest, Lili is very satisfied Cisco 300-208 Real Testing with the assignment of a family in the agricultural community to work in this mulberry garden.

I have been shivering in the shade http://www.examscert.com/300-208.html of Cisco 300-208 Real Testing the wind but must Cisco 300-208 Real Testing adhere to.Because I can always hear the wolf crying looming. Bullets from time to time passing through the ears and even Cisco 300-208 Real Testing shattered our car windows but still red That is our female soldier That may have my little shadow ah On the red, in charge of him three seven twenty one Our CCNP Security 300-208 white jeep straight into 300-208 Real Testing the same white rabbit. and then Then I will cry.I will sit in front of the computer or lying on the steering wheel quietly cry for a while. We will stand up.What brigade said Ma pull a Pakistani sub can complete the task Can A dozen people still roar with what seems like, the force soldier so you have any way Pull his mother pulled a Pakistani son back to me What brigade said, Black Tiger thunder team to live do not die The remaining dying do not live Cisco 300-208 Real Testing Yes Or roar. So I said we got the armlet, it was too far.We are in front of the garage lined up the dog s armbands chest berets Implementing Cisco Secure Access Solutions Camouflage leather boots wide belt and so on Lushi son.

No. She smiled at her mother and got into the bed in a good mood. Since it has already been proposed, http://www.testkingdump.com/300-208.html there must be a result You can think of this kind of speech Implementing Cisco Secure Access Solutions as a kind of acquiescence, that is, maybe the children Cisco 300-208 Real Testing are using this method to express their consent Do the sons and daughters say Mom, we agree that Cisco 300-208 Real Testing Cisco 300-208 Real Testing you will marry CCNP Security 300-208 again Yes, they are agreeing In this case you can prepare something. He could only say a word to Zhuo Yue s hot 300-208 Real Testing body I m sorry The lights in the hotel were extinguished one after another, and the darkness hiding in the vicinity of the yard immediately came over and slammed the small light Cisco 300-208 Real Testing bulb on the yard. Shang Tian was washing his feet at home, and he shouted at the door I am here After the man entered the house, he immediately understood his intentions.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock